نبذة عن منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية

تشهد صناعة النفط والغاز تغييرات مستمرة وغير مسبوقة على مستوى السوق والساحة التكنولوجية ما يؤثر بشكل كبير على جهود توقّع المخاطر المرتبطة بهذه الصناعة

لذا فإن تكريس جهود جميع فرق التدقيق الداخلي التابعة لشركات الطاقة والنفط والغاز العالمية الرائدة وحثّها على الاستفادة من خبرات بعضها البعض والتعاون كفريق واحد سيكون بمثابة خطوة هامة في هذا الاتجاه.  

وقد قامت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بإنشاء منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية بهدف توفير منصة للحوار ومناقشة مختلف ممارسات التدقيق الداخلي المُبتكرة، وتسخيرها لتكون قناة تُسهل التواصل بين فرق التدقيق الداخلي وتُمكّنها من إجراء حوارات 

ومناقشات مفتوحة مع احترام كلّ منها لسرية الآخر وحقوق الملكية الفكرية الخاصة به. 

وتهدف النسخة الثانية من منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية، والتي تستضيفها شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، إلى توفير منصة لتبادل المعلومات خبراء التدقيق الداخلي حول أطر الحوكمة والممارسات المتبعة والتحديات الرئيسية التي يواجهها الأعضاء 

المشاركون بالإضافة إلى تقديم رؤى حول الاتجاهات والتحديات الناشئة في مهنة التدقيق الداخلي وقطاع النفط والغاز.

أجندة المنتدى ليوم الخميس الموافق 2 مايو 2019 في فندق فور سيزونز

8:30 - الوصول إلى مكان الفعالية وتسجيل الحضور

9:00 - كلمة الترحيب والمقدمة

Hotel Staff will take through EHS moment

نبذة عن أهمية الصحة والسلامة

ستقوم هند الرميثي، مديرة التدقيق الداخلي ورئيسة قسم الأخلاقيات والامتثال في شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، بالترحيب بالحضور وتقديم نبذة عن البرنامج. 

سيقوم السيد أحمد مطر أبو جراد، نائب الرئيس الأول لقسم التدقيق الداخلي والمطابقة التابع لشركة أدنوك، بمشاركة الرؤية والهدف وراء إنشاء منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية والسياق العام للمشهد المتغير في قطاع صناعة النفط والغاز، بالإضافة إلى التوجهات الرئيسية التي تشهدها سلسلة القيمة وديناميكيات السوق. 

سيقوم سكرتير المنتدى، راجولا سوبرامانيان، بالإشراف على إجراءات توقيع المشاركين على بنود الاتفاق.

9:30 - تأثير التكنولوجيا الرقمية على قطاع النفط والغاز ودور التدقيق الداخلي في هذا الشأن

سيقوم جوزيبي بونكورسي، أحد المدراء في مجموعة بوسطن الاستشارية، بمناقشة الابتكارات الرقمية والدور المهم الذي تلعبه في عملية التطور الذي تشهده الجهات الفاعلة في قطاع صناعة النفط والغاز. كما سيتطرق إلى دور التدقيق الداخلي وأهميته في هذا الشأن لمساعدة 

الشركات على التكيّف مع التغييرات السريعة. 

10:30 - استراحة للتعارف

11:00 - نبذة عن حوكمة الشركات والتدقيق الداخلي في إينوك

ستقوم هند الرميثي، مديرة التدقيق الداخلي ورئيسة قسم الأخلاقيات والامتثال في شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، بمشاركة تجربتها ومساهماتها في مجال حوكمة الشركات والتدقيق الداخلي مع الحضور والمشاركين. 

12:00 - الضيافة 

12:00 - تبادل المعرفة بين الأعضاء (أدنوك)

ستقوم أدنوك بمشاركة بعض من تجارب التحوّل التي شهدتها مع مناقشة مجموعة من عناصر التغيير بشكل مفصّل وتعريف الحضور بتحليلات البيانات وكيف تساهم في دعم عملية التدقيق الداخلي عبر مختلف مستويات مجموعة أدنوك ونموذج الشركات صغيرة الحجم التابع لها. 

12:30 - التقييم الديناميكي للمخاطر

سيتحدث د. كريستيان كرامير، المدير المساعد في قسم التدقيق والخدمات المالية التابع لشركة كيه بي أم جي - فرع أستراليا، عن عملية التقييم الديناميكي للمخاطر والخوارزميات المرتبطة بها والتي يمكن استخدامها من أجل جمع معلومات قيّمة وفريدة من قادة الشركات وتحقيق نتائج تدقيق ذات جودة عالية. 

13:30 - استراحة الغداء

14:30 - نتائج الدراسة المسحية العالمية للتدقيق Global Chief Audit Executive survey  والمخاطر الرئيسية المرتبطة بعملية إدارة الأصول 

سيقوم بارت كورنيليسن، أحد الشركاء في قطاع استشارات النفط والغاز لدى شركة ديلويت، بمشاركة آرائه استناداً إلى الدراسة المسحية العالمية للتدقيق Global Chief Audit Executive survey والتي تتناول بعض التطورات، والاعتبارات، والفرص الرئيسية 

الهادفة لخلق القيمة. كما سيشارك آراءه حول المخاطر وفرص الإدارة المتعلقة ببيئة إدارة الأصول. 

15:30 - Open house

16:00 - جولة في متحف الاتحاد (اختياري)

 

المتحدثون الرئيسيون 

هند الرميثي
مديرة التدقيق الداخلي ورئيسة قسم الأخلاقيات والامتثال في شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)


تُشرف هند الرميثي على كافة نشاطات التدقيق الداخلي في مجموعة إينوك وتساهم في إضافة القيمة وتحسين الأداء. كما تقوم بتوجيه وإدارة عمليات التدقيق الداخلي بطريقة مستقلة وموضوعية من خلال التعامل مع عملية إدارة المخاطر لدى المجموعة، وعمليات المراقبة الداخلية والحوكمة ورفع التقارير إلى لجنة التدقيق في إينوك.   

 

أحمد مطر أبو جراد
نائب الرئيس الأول لقسم التدقيق الداخلي والمطابقة في شركة أدنوك

يشغل السيد أحمد مطر أبو جراد منصب نائب الرئيس الأول لقسم التدقيق الداخلي والمطابقة في شركة أدنوك حيث يقود عملية التحوّل في مجال التدقيق الداخلي من خلال تنفيذ سلسلة من المبادرات على مستوى مجموعة أدنوك بأكملها، حيث تدعم هذه المبادرات جهود أدنوك في التركيز على الحوكمة الجيدة وتبنّي أفضل الممارسات الدولية. 

 

جوزيبي بونكورسي
مدير في مجموعة بوسطن الاستشارية


يعمل جوزيبي مديراً في فرع مجموعة بوسطن الاستشارية في دبي حيث يركز في عمله على قطاع الطاقة. يملك السيد جوزيبي خبرة واسعة في العمل على المشاريع المنفّذة في دبي إذ عمل مع عدد من الجهات الفاعلة في قطاع الطاقة هناك، لا سيّما النفط والغاز والخدمات، كما عمل مع العديد من شركات النفط الدولية والوطنية في أوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا الوسطى. 
 

 


د. كريستيان كرامير
مدير مساعد، شركة كيه بي أم جي - فرع أستراليا


د. كريستيان كرامير حاصل على درجة الدكتوراة في مجال العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في المملكة المتحدة. عمل د. كريستيان في مجال تحليل المخاطر السياسية، والمالية، والاستراتيجية، والعناية الواجبة، ونمذجة السيناريوهات لصالح العديد من العملاء، مع التركيز بشكل خاص على تقديم تفسيرات مكثفة وفعلية لأحداث متعددة، كالمخاطر المالية، أو الاضطرابات السياسية، أو الثورات، أو الأزمات الاقتصادية والمالية، أو الفضائح الكبرى. 

 

بارت كورنيليسن
شريك مدير لمونيتور ديلويت التابعة لشركة ديلويت في الشرق الأوسط


يعمل بارت كورنيليسن شريكاً لشركة ديلويت في الشرق الأوسط حيث يقود عمليات قطاع الطاقة، والموارد، والصناعات، كما يشغل منصب الشريك المدير لمونيتور ديلويت في مجال ممارسات الاستراتيجية التابعة لشركة ديلويت. يركز بارت في عمله على القضايا الاستراتيجية والتشغيلية في مجال الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى مواضيع تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات، والتصميم التنظيمي، والتميز التشغيلي، ومشاريع التكامل التنظيمي.