نبذة عن منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية

تشهد صناعة النفط والغاز تغييرات مستمرة وغير مسبوقة على مستوى السوق والساحة التكنولوجية مما يؤثر بشكلٍ ملحوظٍ على جهود توقّع المخاطر المرتبطة بهذه الصناعة. وعليه، فإن تكريس الجهود التعاونية التي تبذلها أقسام التدقيق الداخلي في شركات الطاقة / النفط والغاز الرائدة في العالم وحثها على الاستفادة من خبرات بعضها البعض والتقدم إلى المستقبل كفريق واحد سيكون يُعد بمثابة خطوة كبيرة في هذا الاتجاه. 

ويهدف منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية، والذي شكلته شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، إلى توفير منصة للحوار ومناقشة مختلف ممارسات التدقيق الداخلي المُبتكرة، وتسخيرها لتكون قناة تُسهل التواصل بين أقسام التدقيق الداخلي وتُمكّنها من إجراء حوارات ومناقشات مفتوحة مع احترام كلّ منها لسرية الطرف الآخر وحقوق الملكية الفكرية الخاصة به.  

وتهدف النسخة الثالثة من منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية، التي تستضيفها شركة شل النفطية، إلى توفير منصة لتبادل المعلومات خبراء التدقيق الداخلي حول أطر الحوكمة والممارسات المتبعة والتحديات الرئيسة التي يواجهها الأعضاء المشاركون بالإضافة إلى تقديم رؤى حول الاتجاهات والمصاعب الناشئة في مهنة التدقيق الداخلي وقطاع النفط والغاز بالتعاون مع الخبراء في هذه الصناعة.

أجندة المنتدى ليوم الأحد الموافق 10 نوفمبر 2019 في مركز مؤتمرات شيل، دبي:

8:00 - الوصول إلى مكان الفعالية وتسجيل الحضور

8:30 - كلمة الترحيب والمقدمة الافتتاحية

سيقوم موظفو مركز المؤتمرات بمصاحبة الأعضاء أثناء الكلمة الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة 

جوزيف هاريسون؛ مدير أصول شركة المحاصة في شل - أبو ظبي، ومدير شركة المحاصة التابعة لشركة أدنوك لمعالجة الغاز. سيلقي السيد/ جوزيف كلمته الافتتاحية أمام الحضور ويُقدم نبذة عن برنامج النسخة الثالثة من المنتدى

سيقوم السيد أحمد مطر أبو جراد؛ نائب الرئيس الأول لقسم التدقيق والمطابقة التابع لشركة أدنوك، باستعراض الرؤية والهدف وراء إنشاء منتدى التدقيق الداخلي في شركات النفط العالمية والسياق العام للمشهد المتغير في قطاع صناعة النفط والغاز،

سيقوم سكرتير المنتدى، راجولا سوبرامانيان، بتلخيص النقاط الرئيسة والوضع الناشئ بعد المنتدى السابق لشركات النفط العالمية، بالإضافة إلى الإشراف على إجراءات توقيع المشاركين على الشروط المرجعية وبنود الاتفاق، (إن وجد). 

سيقوم سكرتير المنتدى، راجولا سوبرامانيان، بالإشراف على إجراءات توقيع المشاركين على بنود الاتفاق.

9:00 - أنماط التجارة العالمية وتأثيرها على صناعة الطاقة

بخبرة إقليمية واسعة تزيد على 20 عامًا، يقوم الدكتور جاناردهان، كبير الباحثين في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، بتحليل وكشف الشراكات المتعددة الأبعاد المتطورة بين دول الخليج وآسيا.

سيتحدث الدكتور جاناردهان عن تحول المركز الاقتصادي من الغرب إلى الشرق، والتغير لمتواصل الذي يشهده الهيكل الأمني الإقليمي الذي يؤثر على أكبر منتجي ومستهلكي موارد الطاقة. 

9:45 - تحويل إدارة المخاطر عبر خطوط الدفاع

الدكتور بن كروتسن؛ شريك في الممارسة الاستشارية الهولندية للمخاطر في شركة كيه بي إم جي، وحاصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية ويتمتع بخبرة 25 عامًا في مختلف مجالات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والمخاطر.

سيناقش الدكتور بن الحاجة إلى تحويل عمليات إدارة المخاطر عند التعامل مع تحديات ابتكار الأعمال الرقمية وزيادة الضغوط التنظيمية مع إعطاء أمثلة توضيحية لنماذج من شركات النفط والغاز.

10:30 - استراحة للتعارف

11:00 - ممارسات التدقيق الداخلي في شل

أرجان فان ديك؛ المستشار الخاص في قسم التدقيق الداخلي التابع لشركة شل، انضم في العمل لدى شل منذ 1984 بعد حصوله على شهادته في التكنولوجيا الكيميائية. ولعب أدوارًا فعَّالة في مجالات البحث والتكرير والبيئة والصحة والسلامة وأنشطة إنتاج الغاز الأولية في المجموعة.

سيناقش أرجان برنامج التدقيق الداخلي الديناميكي الخاص بشركة شل وأدوات تكنولوجيا المعلومات المخصصة في تخطيط وجدولة وإجراء عمليات التدقيق وتحليلات البيانات المستخدمة لدعم عمليات التدقيق وإدارة مجموعة مهارات المدققين العاملين في شركة شل.

12:00 - تبادل المعرفة بين الأعضاء – التحليلات الجنائية

فورست كافيني؛ نائب الرئيس في شركة إكسون الخليج وتقود الشؤون المالية في شركة إكسون موبيل في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الإشراف على خدمات الأعمال. 

خلال المنتدى، ستقوم فورست بمشاركة طريقة التدقيق الداخلي لشركة إكسون موبيل ومناقشة طرق التحقيق والتزوير. كما ستناقش فورست كيف استطاعت شركة إكسون موبيل التكيف مع الاتجاهات الناشئة مع إيضاح النهج الذي اتبعته في سبيل تحقيق ذلك.

12:30 - تبادل المعرفة بين الأعضاء – تكنولوجيا المعلومات

مزمل رفعت؛ مدير قسم تدقيق تكنولوجيا المعلومات في مقر أدنوك. ويتمتع بخبرة واسعة في تطوير البرمجيات ومراجعة تكنولوجيا المعلومات والأمن، حيث عمل في مجال الاستشارات وشركات القطاع الخاص وشبه الحكومي والمؤسسات الحكومية في أنحاء مختلفة من العالم.

سيتحدث مزمل عن "تقييم التحكم التدريجي في المشروع"؛ إذ يوفر هذا النهج ضمان سير الأعمال في المشروعات المهمة والحرجة على أسس أكثر ديناميكية وتنفيذ "عمليات تدقيق سريعة" وهي عبارة عن التزامات دقيقة ومركزة للغاية تمكننا من مراجعة منطقة محددة واحدة بسرعة وكفاءة.

13:30 - وقت الصلاة واستراحة الغداء

14:00 - مناقشة الأعضاء- بالتنسيق مع شل

يجري السيد/ جوزيف هاريسون والسيد/ أرجان فان ديك مناقشة بين الأعضاء حول جلسات اليوم وكيفية تنفيذ الممارسات ذات الصلة.

15:00 - أي أمور أخرى مطروحة

15:30 - نهاية الفعالية

 

المتحدثون الرئيسيون – وفقًا للترتيب الوارد في جدول الأعمال  

جوزيف هاريسون
مدير أصول المشروع المشترك، شركة شل


مدير إدارة الأصول المشتركة في شركة شل في أبو ظبي، والمدير التنفيذي لإدارة المشروع المشترك لشركة أدنوك لمعالجة الغاز
حتى منتصف 2018ـ عمل جوزيف في وحدة الاستشارات الاستراتيجية للمجموعة الداخلية بشركة شل، وترأس عمليات مراجعة الاستراتيجية المتكاملة على مستوى أعمال شركة شل. و تشمل خبراته إدارة وضبط الفرق الأمامية و الفرق الهندسية، استشارات المشاريع، والاستشارات الفنية، بالإضافة الى هندسة العمليات.

 

أحمد أبوجراد
نائب رئيس أول، التدقيق والمطابقة، مجموعة أدنوك


يترأس السيد أحمد أبوجراد قسم التدقيق والمطابقة في مجموعة أدنوك، ويتولى قيادة عملية تطوير التدقيق الداخلي من خلال المبادرات التي تعقد على مستوى المجموعة مما يدعم تركيز شركة أدنوك الجاد على الحكم المتميز، وإتباع نهج الممارسات العالمية العالية.في مجال التطبيق و المطابقة. 

 

د/ ن. جاناردهان
زميل بحوث أول، الأكاديمية الدبلوماسية بالإمارات


يتمتع د/ ن. جاناردهان بخبرة إقليمية تفوق العشرون عاماً، قام خلالها بتحليل وكشف تطور الشركات متعددة الأبعاد بين دول الخليج وآسيا. تشمل منشوراته الأكاديمية بنية أمنية جديدة للخليج العربي، وآفاق وتحديات الدور الأسيوي والطفرة المنبعثة وسط الكآبة وروح الاحتمال في الخليج في القرن الحادي والعشرين. وهو أيضا مولع بالرياضة.

 

د/ بن كروتزين
شريك، استشاري مخاطر، شركة كي بي ام جي، هولندا


يحمل د/ بن كروتزين درجة الدكتوراه في مجال الفيزياء النظرية، ويتمتع بخبرة 25عمرها عاماً من في مجال الأعمال، تكنولوجيا المعلومات، والمخاطر بشركة شل الهولندية الملكية. 

عمل د/ بن تحت مسمى كبير موظفي أمن المعلومات بشركة شل لمدة ستة أعوام، وينصب جل تركيزه في الوقت الراهن على تحسين مهام مخاطر الشركات من خلال التحويل الرقمي، ولدعم تلك العملية، تعاونت شركة كيه بي ام جي مع شركة مايكروسوفت لتطوير منصة كلاود الإبداعية وتصميمها بقيادة دكتور بن. 

 

أرجان فان ديجك
استشاري خاص بقسم التدقيق الداخلي العالمي، شركة شل

انضم أرجان فان ديجك الى شركة شل في عام 1984 بعد حصوله على المؤهل العلمي في التكنولوجيا الكيميائية من هولندا، ويتقلد منذ مارس 2019 منصب الاستشاري الخاص لقسم التدقيق الداخلي لشركة شل بالإضافة الى إعداد فريق البحث والتعلم. تشمل خبراته السابقة العمليات وهندسة العمليات إدارة السلامة، بدء تشغيل المنشآت واسعة النطاق المعقدة، وتطوير الموظف الإماراتي وإدارة علاقات المساهمين المعقدة. 

 

فوريست سي كافيني
نائب الرئيس، إكسون الخليج

فورست هو نائب رئيس إكسون الخليج، ويترأس الإدارة المالية في إكسون موبيل بالإمارات العربية المتحدة، مع الإشراف على الخدمات التجارية. 
تتمتع فورست بالخبرة العريقة في مجال التقارير المالية، التدقيق الداخلي، الحسابات وتحليل الأعمال. لقد عمل فورست في مجال الإنتاج، المعالجة وإعمال الكيماويات. 

 

مزمل رفعات
مدير قسم مراجعة تكنولوجيا المعلومات، التدقيق والمطابقة،  مجموعة أدنوك


يدير مزمل قسم تدقيق نظم المعلومات في المقر الرئيسي لشركة أدنوك، ويقوم أيضا بالإشراف على تطورات أنشطة تدقيق تكنولوجيا التعليم لمجموعة أدنوك. كما أنه يتمتع بخبرة واسعة في مجال تطوير البرمجيات، ومراجعة تكنولوجيا وأمن المعلومات. وقد سبق له العمل في المنظمات الاستشارية الخاصة، والشبه الحكومية والحكومية في أجزاء مختلفة من العالم.  وقد نال مزمل شهادات مهنية عامة وأخرى خاصة بمقدمي الخدمات.