Hamburger Buttonclose search
Englishkeyboard_arrow_right

البيئة والاستدامة

الطلب العالمي على الطاقة في ازدياد، وتزداد معه الحاجة لمواجهة آثار التغير المناخي. ونحن في أدنوك ملتزمون بحماية البيئة منذ بداية عملياتنا في عام 1971.

البيئة والاستدامة

طاقة للريادة البيئية

جاء تأسيس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لشركة أدنوك، ليشكل بداية عهد جديد من النمو والازدهار غير المسبوقين لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد شكّل التزامه الثابت بتحقيق التوازن بين المكاسب الاقتصادية والريادة طويلة الأمد للبيئة والمجتمعات التي تعمل فيها أدنوك حجرَ الزاوية في خطة التطوير التي اتبعتها الشركة. .

كان سابقاً لعصره في وضع واحدة من أولى سياسات قطاع الطاقة، وهو الوصول إلى النسبة الصفرية في إحراق غاز الشعلة، وقام بدور رائد في جهود المحافظة لحماية الأنظمة البيئية مع التوسع في القطاعات البرية والبحرية، ووضع الأساس لأدنوك لتصبح واحدة من أقل منتجي النفط والغاز في العالم كثافة في إطلاق غازات الكربون.

البيئة والاستدامة

طاقة للريادة البيئية

البيئة والاستدامة

تخفيض بصمتنا البيئية

وفقاً لما جاء في "تقرير الأداء البيئي" الصادر عن "الاتحاد الدولي لمنتجي النفط والغاز" لعام 2019، يقع ترتيبنا الحالي في قائمة أقل خمسة شركات تُطلق غازات الدفيئة في قطاع النفط والغاز العالمي. كما أن انبعاثات غاز الميثان لدينا من أقل الانبعاثات (0.01%).

نجحنا منذ عام 1971 في تقليل حجم الغاز الطبيعي المحترق في غاز الشعلة بنسبة أكثر من 90%، بفضل سياسة خفض الإحراق التي قررها الوالد المؤسس الراحل طيب الله ثراه.

البيئة والاستدامة

تخفيض بصمتنا البيئية

طاقة لحماية البيئة

منشأة الريادة لالتقاط واستخدامه وتخزين الكربون

"الريادة" هي أول منشأة كربون تجارية بالكامل في العالم لصناعة الحديد والصلب وأول مرفق تجاري لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه في الشرق الأوسط. دُشنت منشأة "الريادة" عام 20116 كمشروع مشترك بين أدنوك (51%) ومصدر (49%). وكنا قد بدأنا هذا المشروع عام 2009 واستحوذنا في النهاية على الملكية الكاملة له عام 2018.

يشكل مشروع "الريادة" عاملاً حيوياً لتحقيق أهداف أدنوك للاستدامة 2030، ويساعد في مكافحة تغير المناخ من خلال القضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تعادل انبعاثات 170,000 سيارة. ويلتقط المشروع كل عام ما يصل إلى 800,000 طن من ثاني أكسيد الكربون من شركة حديد الإمارات، مما يؤكد التزامنا بأن نكون شركة رائدة في مجال الاستدامة البيئية.

اقرأ المزيد
جدول أعمال الاستدامة 2030

نعزز التزامنا طويل الأمد بالريادة البيئية على امتداد المحاور الستة للاستدامة.

الركيزة الأولى- المناخ، والانبعاثات، والطاقة

خفض كثافة انبعاث غازات الدفيئة بنسبة 25% بحلول عام 2030، وسنوسع قدرتنا على استرداد الكربون واستخدامه وتخزينه بنسبة 500%.

نعمل من خلال توسيع برنامج التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه إلى تقليل كثافة إطلاق غازات الدفيئة، حيث نعمل على زيادة طاقة البرنامج من 800,000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً إلى 5 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030. وسوف تساهم هذه الاستراتيجية في تعزيز موقع...

اقرأ المزيد

الركيزة الثانية - البيئة المحلية

الحد من استهلاك المياه العذبة إلى أقل من 0.5% من إجمالي استخدامنا للمياه.

نحن نستخدم أكثر من 99% من مياه البحر المالحة في أغراض التبريد، ثم نقوم بتصريفها مرة أخرى للبحر بعد خضوعها للمعالجة لضمان الالتزام بمعايير التصريف الصارمة لدينا.

اقرأ المزيد

الركيزة الثالثة- المساهمة الاجتماعية والاقتصادية

تعزيز القيمة المحلية بنسبة النصف على امتداد كامل سلسلة القيمة بحلول عام 2030.

في يناير 2018، أطلقنا برنامج "أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة" لتشجيع الشراكات مع القطاع الخاص، وتحسين نقل المعرفة والخبرات، وإيجاد وظائف تتطلب مهارات للمواطنين الإماراتيين. ويعزز نجاح هذا البرنامج دورنا كمحفز رئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية مع التركيز على سلامة موظفينا وتكامل أصولنا...

اقرأ المزيد

الركيزة الرابعة- تنوع وتطوير القوى العاملة

تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات العاملة بحلول 2022

لقد حققنا تقدماً كبيراً في الإيفاء بالتعهدات الثلاثة للتوازن بين الجنسين في عام 2020 وهي: (1) تعيين سيدة واحدة على الأقل في منصب الرئيس التنفيذي في شركات المجموعة، و(2) ضمان شغل النساء لنسبة 15% من مناصب الإدارة التنفيذية، و(3) زيادة توظيف الإماراتيات بنسبة 30%.

اقرأ المزيد

الركيزة الخامسة- الصحة والسلامة والأمن

المعيار العالمي للسلامة وسلامة الأصول.

إننا في أدنوك ندير ونضمن سلامة مرافقنا، وأنظمة التشغيل لدينا، وعملياتنا التشغيلية من خلال الالتزام بتشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة وتطبيق معايير سلامة العمليات والصحة والسلامة والبيئة على مستوى القطاع. وسنواصل اتباع أعلى المعايير الصناعية في سلامة العمليات وسلامة الأصول، مع مراعاة متطلبات معهد البترول الامريكي، والاتحاد الد...

اقرأ المزيد

الركيزة السادسة- استدامة الأعمال

إدخال إدارة المخاطر في صلب العمليات وتخطيط الأعمال. وتعزيز التعاون في حماية البيئة، والحفاظ عليها، والتنمية المستدامة.

نلتزم بتنفيذ الأعمال بطريقة تتسم بالعدالة، والشفافية، والوعي بالمخاطر على امتداد سلسلة القيمة. وأينما يحل موظفونا، فإننا سنضمن أن ينتهج سلوكهم قيم أدنوك في العمل بروح التعاون، والكفاءة، والريادة واستشراف المستقبل، والالتزام بالمسؤولية، واحترام الجميع، و...

اقرأ المزيد
الخطة البيئية لشركة أدنوك

البيئة

keyboard_arrow_right
keyboard_arrow_left

قبل أن نبدأ في تنفيذ أي مشروع، نقوم بإجراء درساة وافية لمعرفة تأثيره على البيئة، حيث نجري عمليات الم...

اقرأ المزيد

لطالما كانت أدنوك رائدةً في الالتزام البيئي من خلال سعيها الدائم إلى تحقيق توازن

اقرأ المزيد

لقد مكنتنا رحلتنا نحو التحول الرقمي من استخدام التكنولوجيا المبتكرة لنستمر في العمل بصورة مستدامة وب...

اقرأ المزيد