Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

بمناسبة يوم المرأة الإماراتية أدنوك تؤكد على الدور المحوري للمرأة في تنفيذ استراتيجية الشركة للنمو الذكي 2030

article-img
أكدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، التزامها بتمكين المرأة وتعزيز التنوع بين الجنسين في قطاع النفط والغاز تماشياَ مع استراتيجيتها للنمو الذكي 2030 والتي تركز على تطوير الكوادر البشرية، وتعزيز الربحية والارتقاء بالأداء ورفع الكفاءة. جاء ذلك في الاحتفال الذي أقامته الشركة اليوم بمناسبة يوم المرأة الإماراتية السنوي الرابع والذي أقيم تحت شعار "المرأة على نهج زايد" 

وأقامت أدنوك فعاليتين منفصلتين في كل من أبوظبي ومدينة الرويس احتفالاً بيوم المرأة الاماراتية، حيث تم تسليط الضوء على جهود الشركة لتمكين المرأة وتعزيز التنوع بين الجنسين في قطاع النفط والغاز. 

حضر الفعالية في أبوظبي معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ومعالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، وعدد كبير من كوادر أدنوك وإدرات شركاتها.   

وفي كلمته خلال الاحتفال، أكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر أن مسيرة دعم وتمكين المرأة الاماراتية انطلقت مع المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) الذي كان دائماً يؤكد على أن الإنسان هو الدعامة الأساسية لبناء الوطن وثباته، وأن المرأة هي نصف المجتمع مشيداً بدعم وتشجيع الأب المؤسس وتوجيهاته الحكيمة بضرورة تنمية وتطوير الإنسان والمجتمع وتمكين المرأة للاستمرار بالقيام بدورها في بناء المجتمع والوطن. 

وثمن معاليه الدعم المستمر الذي تحظى به المرأة من القيادة الرشيدة، منوهاً بالتقدم الكبير الذي حققته المرأة الإماراتية بفضل رؤية القيادة ومتابعة ودعم وتشجيع سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أم الإمارات (حفظها الله). وأشاد معاليه بمبادرة يوم المرأة الاماراتية التي أطلقتها أم الإمارات واختارت لها هذا العام شعار "المرأة على نهج زايد".  

وأكد معاليه أن دولة الامارات مستمرة في تمكين المرأة في كافة المجالات بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة معرباً عن أسمى معاني الفخر والاعتزاز والتقدير لأمهات شهدائنا الأبرار اللاتي غرسن في نفوس أبنائهن قِيَم حب الوطن والانتماء والولاء والوفاء والتضحية، مؤكداً أنهن وِسام عزٍّ وفخر لكل امرأة وأمّ إماراتية.

وأكد أن الكوادر البشرية تمثل أحد أهم الركائز الأساسية لاستراتيجية أدنوك، موضحاً بأن الاستثمار في تطويرها وتمكينها، خاصة جيل الشباب، هو أفضل استثمار لخدمة الوطن ولضمان مستقبل الشركة واستدامة أعمالها. وأعرب عن فخر أدنوك واعتزازها بالأدوار المهمة والمتنوعة التي تقوم بها كوادرها من النساء في العمل الإداري وفي مختلف مواقع العمل البرية والبحرية.
  
واستعرض معاليه مجموعة من المبدرات التي حددتها أدنوك لتعزيز مشاركة المرأة في قطاع النفط والغاز أثناء احتفال الشركة بيوم المرأة الاماراتية قبل عامين، مؤكداً تحقيق تقدم ممتاز في هذه المجالات، فقد أعلنت أدنوك في عام 2016 عن العمل على تعيين رئيسة تنفيذية واحدة على الأقل في إحدى شركات المجموعة بحلول عام 2020، وتم في أبريل 2018 تعيين أول رئيستين تنفيذيتين لشركتين من شركات المجموعة، حيث تم تعيين طيبة الهاشمي رئيسة تنفيذية بالإنابة لشركة الياسات البترولية، فيما تم تعيين فاطمة النعيمي رئيسة تنفيذية بالإنابة لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال، وذلك بناءً على النتائج والأداء الفعلي والجدارة والاستحقاق. 

ومن مبادرات أدنوك في 2016 كان الوصول إلى نسبة 15% لمشاركة المرأة في مناصب الإدارة العليا بحلول عام 2020، ووصلت النسبة الفعلية الآن إلى 13%، وكذلك تم تحقيق تقدم كبير في تولي المرأة لإدارة العمليات التشغيلية والفنية في المواقع، بما فيها حقل الرميثة.  

وأكد معاليه استمرار أدنوك في العمل على زيادة نسبة تمثيل المرأة على كل المستويات وزيادة نسبة المواطنات من إجمالي عدد الموظفين الجدد بما يتماشى مع مبدأ الجدارة والاستحقاق والكفاءة والانتاجية. وأوضح أن أدنوك تعمل على تعزيز التوازن بين الحياة المهنية والعائلية بما يشجع المرأة على العمل في قطاع النفط والغاز الذي يتسم بظروفه الخاصة، موضحاً بأنه تمت مراجعة سياسات إجازات الوضع والأمومة والحضانة، وكذلك توفير الظروف المواتية لتتشجيع المرأة على العمل بشكل مستدام في مختلف المهام والمواقع في القطاع.  

وأوضح معالي د. سلطان أحمد الجابر أن أدنوك لديها خطط طموحة للتطوير والنمو والتوسع في كافة مجالات وجوانب قطاع النفط والغاز بما في ذلك الاستكشاف والتطوير والانتاج وإدارة الغاز والتكرير والمشتقات البترولية والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي والتسويق والتجارة الذكية وغيرها من المجالات مؤكداً أهمية مضاعفة الجهود وتجسيد قيم أدنوك والالتزام بركائزها الاساسية القائمة على تطوير الكوادر البشرية والارتقاء بالأداء وتعزيز الربحية ورفع الكفاءة والتحلي بالمرونة والمساهمة في خفض التكاليف وزيادة الانتاجية والالتزام المستمر بقواعد الصحة والسلامة والبيئة لضمان تحقيق استراتيجية ادنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

واختتم معاليه كلمته بالقول بأن أدنوك تقوم بدور كبير في الاقتصاد الوطني، وأن كوادرها في كل المواقع يتحملون جميعاً مسؤولية كبيرة لمواصلة العمل ومضاعفة الجهود لضمان استمرار نجاح الشركة ومساهمتها في خدمة الوطن والقيادة.    

وألقت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي كلمة نقلت في مستهلها تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الامارات" رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وفخرها بأبناء وبنات الامارات على حد سواء، الذين أثبتو وعلى مدى العقود الماضية أنهم أهل للثقة. 

وأكدت معالي د. ميثاء الشامسي أن مجتمع الإمارات يقدم صورة رائعة من التكامل في العطاء والانجاز بمشاركة الرجل والمرأة، حيث لم يعد هناك ميدان إلا والمرأة لها إسهام فيه، بل في كل تفاصيل مسؤولياته ومهامه. وها هي انجازاتها حاضرة في كافة التخصصات علمياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً.

وثمّنت معاليها عالياً دعم القيادة الرشيدة لنهضة المرأة الإماراتية، وأكدت أن صرح نهضة المرأة الاماراتية يزداد شموخاً وتعبيراً عن المعاني السامية لحب الوطن والولاء لقيادتها الرشيدة. 

وأشادت معالي د. الشامسي بتعيين قيادات نسائية في منصب رئيس تنفيذي في شركات أدنوك هذا العام، حيث تعكس هذه التعيينات التزام الشركة بتمكين القيادات الشابة من النساء من أجل تعزيز التنوع ضمن فريق ادارتها العليا بناء على مبادئ الجدارة والاستحقاق، منوهة بأن هذه الخطوة تعكس حرص إدارة أدنوك على تحقيق اهداف سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرامية الى دعم المرأة العاملة في قطاع البترول والغاز. 

وشاركت كل من فاطمة محمد النعيمي وطيبة الهاشمي في "جلسة حوارية" في مقر الشركة الرئيسي تم خلالها مناقشة كيفية نجاح أدنوك في تمكين المرأة واستعراض تجربتيهما الفريدة في تحقيق النجاح. 

وضمت قائمة المتحدثين طلال الهاشمي، عضو مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الإماراتي رئيس اللجنة الفنية، حيث قام بالتعريف عن الأولمبياد الخاص، وأعقب ذلك جلسة حوارية مع ثلاثة فتيات من أصحاب الهمم  أعضاء فريق الإمارات للأولمبياد الخاص تم خلالها استعراض تجاربهن الشخصية في كيفية التغلب على الصعوبات والتحديات كما تم خلالها مناقشة دور دولة الإمارات وأدنوك -كشريك وراعي رئيسي للألعاب الأولمبية 2019 – في نشر ثقافة المساواة. كما تضمن الحفل مقابلات حية مع ثلاث مهندسات يعملن في اثنين من مواقع أدنوك البرية والبحرية، في حقل الرميثة النفطي وجزيرة داس. 

وتخلل الحدث عدد من مقاطع الفيديو والفقرات والأحاديث والقصائد الملهمة التي تناولت إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة في الدولة دعماً لمسيرة تمكين المرأة.   
 

تفاصيل

أغسطس 29, 2018