أدنوك تفتتح محطة الطويلة لضغط الغاز الطبيعي

أبوظبي 25 نوفمبر 2018: افتتحت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم، محطة الطويلة لضغط الغاز الطبيعي المتطورة تكنولوجياً، والتي تهدف لضمان إمدادات مستمرة من الغاز لتلبية احتياجات القطاعات الصناعية الرئيسية في أبوظبي والإمارات الشمالية.   

وتستخدم محطة الطويلة لضغط الغاز، والتي تقع على مسافة 50 كيلومتراً شمال أبوظبي، ما يصل إلى 450 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز المبيعات يومياً. وسيتم نقل الغاز إلى محطة الطويلة عبر خط أنابيب (المقطع-الطويلة) والذي أنشأته شركة أدنوك لمعالجة الغاز مؤخراً.

 وشهد مراسم الافتتاح معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وجو كايسر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس آي جي"، المقاول الرئيسي للمشروع، وسعادة إرنست بيتر فيشر، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات، إضافة إلى عدد من أعضاء فريق الإدارة في أدنوك وسيمنس ومسؤولي الدوائر الحكومية المحلية وعملاء أدنوك.   

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة بتأمين إمدادات الطاقة اللازمة لضمان استمرار وتعزيز النمو في القطاعات كافة، ستسهم محطة الطويلة لضغط الغاز الطبيعي في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة، حيث سيكون لها دور محوري في الجهود الهادفة لتنويع الاقتصاد من خلال تأمين الإمدادات اللازمة لقطاع الصناعة، كما تسهم المحطة بشكل فعال في تطوير وتوسيع البنية التحتية لشبكة توزيع الغاز المحلية بما يضمن رفع كفاءة توصيل الغاز في الدولة. وستقوم المحطة كذلك بدور رئيس في دعم جهود أدنوك لخدمة عملائها بشكل أفضل في مختلف إمارات الدولة بما يتماشى مع أحد أهدافنا الاستراتيجية والمتمثل في ضمان توفير إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز". 



ويأتي افتتاح محطة الطويلة لضغط الغاز بعد أقل من شهر من اعتماد المجلس الأعلى للبترول لاستراتيجية أدنوك  الشاملة للغاز، والتي تهدف لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وإمكانية التحول إلى مصدر له.

من جانبه قال جو كايسر: "انطلاقاً من أهمية هذا المشروع الاستراتيجية لدولة الإمارات، التزمت سيمنس بتنفيذه وتسليمه بكل كفاءة ودقة وبوقتٍ قياسي، حيث شكلت محطة الطويلة لضغط الغاز التابعة لأدنوك معياراً عالمياً ومثالاً رائعاً على تضافر جهود فرقنا المتميزة وشركائنا الأقوياء الذي مكننا من تنفيذ الوعود الكبيرة التي التزمنا بها".

وتتكون محطة الطويلة لضغط الغاز من ثلاث وحدات بطاقة معالجة لكل وحدة تبلغ 225 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً. وسيتم تشغيل اثنتين من وحدات الضغط على أن تكون الوحدة الثالثة احتياطية جاهزة للاستخدام. 

وتمثل محطة الطويلة لضغط الغاز الطبيعي، التي تم استكمالها وفق جدول زمني تطلب ضغط ساعات العمل مع الالتزام بأعلى معايير السلامة، خطوة مهمة على طريق تحقيق استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي الرامية إلى تعزيز القيمة من موارد أبوظبي الهيدروكربونية.

 

عناوين ذات صلة

تقنية زيت خام