شراكة بين أدنوك وبورصة إنتركونتيننتال و9 من أهم الشركات العالمية لتداول الطاقة لإطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" وتداول خام مربان في 2020

 لندن-(بيزنس واير)- أعلنت بورصة إنتركونتيننتال، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز (NYSE: ICE) والمشغل الرائد لبورصات وغرف المقاصة العالمية والمزود لخدمات البيانات والإدراج، عن شراكة مع "أدنوك" وتسعة من أكبر شركات تداول الطاقة العالمية لإطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"، التي ستكون مقراً لتداول أول عقود آجلة لخام "مربان" في العالم.

وتضم قائمة الشركات التسع المشاركة في إطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" كلاً من "بي بي"، و"جي إس كالتكس"، و"إنبكس"، و"جيه إكس تي جي"، و"بتروتشاينا"، و"بي تي تي"، و"شل"، و"توتسا" (توتال)، و"فيتول".

يأتي ذلك في أعقاب الإعلان الصادر عن بورصة إنتركونتيننتال في وقت سابق اليوم حول عزمها إطلاق كل من "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" والعقود الآجلة لخام مربان في النصف الأول من عام 2020 بعد الحصول على موافقات الهيئات التنظيمية.
 


وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "تعتبر بورصة إنتركونتيننتال إحدى أهم مشغلي البورصات وغرف المقاصة في العالم، ونحن في أدنوك سعداء بالشراكة معهم لإطلاق ’بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة‘ ويسرنا انضمام تسع من أهم شركات الطاقة العالمية الرائدة من عملاءنا وشركاءنا إلى هذا المشروع الذي سيسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للطاقة. وكلنا ثقة بأن هذه البورصة الجديدة المستقلة ستحقق قيمة إضافية كبيرة لدولة الإمارات، وكذلك لمتداولي ومشتري منتجات النفط في جميع أنحاء العالم". 

من جانبه، قال جيف سبرتشر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبورصة إنتركونتيننتال ورئيس بورصة نيويورك للأوراق المالية: "تؤكد هذه الشراكة مع أدنوك وتسع من أكبر شركات تداول خام مربان في العالم لإطلاق ’بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة‘ على الإمكانات الفريدة التي يتمتع بها خام مربان والتي تؤهله ليصبح خاماً قياسياً عالمياً جديداً للنفط الخام".
 



ومن المقرر أن تُعامل عقود خام مربان الآجلة المتداولة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال كعقود تسليم فعلية على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة "FOB"، على أن يكون التسليم في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات. ويعد مربان خاماً عالي الجودة وخفيف ومنخفض الكبريت تنتجه أدنوك التي يبلغ إنتاجها اليومي حوالي 3 ملايين برميل يومياً، منها حوالي 1.7 مليون برميل من خام مربان.
 
 

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.adnoc.ae .

نبذة عن بورصة إنتركونتيننتال

تعد بورصة إنتركونتيننتال (المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز NYSE: ICE) إحدى الشركات ضمن قائمة "فورتشن 500"، وتأسست في عام 2000 لتحديث الأسواق. تقوم بورصة إنتركونتيننتال بخدمة العملاء من خلال تشغيل البورصات وغرف المقاصة وخدمات المعلومات التي يعتمدون عليها للاستثمار والتجارة وإدارة المخاطر عبر أسواق المال والسلع العالمية. وتلبي "بورصة إنتركونتيننتال لخدمات البيانات"، الرائدة في بيانات الأسواق، احتياجات المعلومات والاتصال عبر جميع فئات الأصول تقريباً. وبوصفها الشركة الأم لبورصة نيويورك للأوراق المالية، فإنها تعد المكان الأول لزيادة رأس المال في العالم، ودفع عجلة النمو الاقتصادي وتحويل الأسواق.

وتشمل العلامات التجارية لبورصة إنتركونتيننتال و/أو الشركات التابعة لها "Intercontinental Exchange" و"ICE" و"ICE block design" و"NYSE" و"New York Stock Exchange". وتوجد المعلومات المتعلقة بالعلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية الإضافية لشركة "بورصة إنتركونتيننتال إنك" و/أو الشركات التابعة لها على الموقع الإلكتروني ( http://www.intercontinentalexchange.com/terms-of-use). ويمكن الوصول إلى وثائق المعلومات الأساسية لبعض المنتجات التي تغطيها لائحة منتجات الاستثمار المعتمدة على البيع بالتجزئة والتأمين بالاتحاد الأوروبي على موقع البورصة المعني تحت عنوان "وثائق المعلومات الأساسية".

بيان الملاذ الآمن بموجب قانون إصلاح التقاضي بشأن الأوراق المالية الخاصة لعام 1995 - تعتبر البيانات الواردة في هذا البيان الصحفي المتعلقة بنشاط بورصة إنتركونتيننتال والتي ليست حقائق تاريخية، "بيانات تطلعية" تنطوي على مخاطر وشكوك. للاطلاع على مناقشة للمخاطر والشكوك الإضافية التي قد تتسبب في اختلاف النتائج الفعلية عن تلك الواردة في البيانات التطلعية، يرجى مراجعة ملفات "لجنة الأوراق المالية والبورصات" التابعة لبورصة إنتركونتيننتال، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، عوامل المخاطر في التقرير السنوي لبورصة إنتركونتيننتال عن النموذج "10-K" للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما تم تقديمه إلى "لجنة الأوراق المالية والبورصات" في 7 فبراير 2019.