"أدنوك" و"أو سي آي" تستكملان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الخاصة بتأسيس شركة "فرتيجلوب" لإنتاج الأسمدة النيتروجينية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة / أمستردام، هولندا؛ 30 سبتمبر 2019: أعلنت شركة "أو سي آي إن في" (المدرجة في بورصة "يورونكست" بالرمز OCI) وشركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) عن إنجاز اتفاقية شراكة استراتيجية يتم بموجبها دمج أصول "شركة أدنوك للأسمدة" في منصة شركة "أو سي آي" للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنشاء شركة رائدة على مستوى العالم. وتقدّر الإيرادات السنوية للشركة الجديدة، التي تحمل اسم "فرتيجلوب" ومقرها سوق أبوظبي العالمي، بنحو 1.7 مليار دولار أمريكي وذلك بحسب التقارير المبدئية لعام 2018. وستعمل "أو سي آي" على تحقيق التكامل والدمج بين العمليات للشركة الجديدة بشكل كامل.

وستصبح "فرتيجلوب" أكبر منصة لتصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر مُنتج لها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين طن من اليوريا، و1.5 مليون طن من الأمونيا القابلة للبيع. وتمتلك الشركة الجديدة أصولاً متطورة وحديثة تدعمها بنية تحتية للتخزين والتوزيع تتيح لها الوصول إلى الموانئ الرئيسة على البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والخليج العربي. وتسهم مواقع الإنتاج والتوزيع المتكاملة في تعزيز التنوع الجغرافي للشركة وإمكانية وصولها إلى أسواق جديدة، بما يعود بالنفع على العملاء الجدد والحاليين.
وبعد استكمال اتفاقية الشراكة، ستركز "فرتيجلوب" على تحقيق الدمج بين أعمال الشركتين من خلال الاستفادة من جوانب التكامل في الأعمال في المجالات التجارية والفنية.
 
وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها رئيس مجلس إدارة "فرتيجلوب": "تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة ببناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الطبيعية والأصول القائمة، يسرنا إتمام هذه الصفقة المهمة بوقت قياسي وبكفاءة عالية بما يعكس منهجية عمل ’فرتيجلوب‘، ويُشكّل نموذجاً لما نسعى لتحقيقه من خلال دمج أصول ’أدنوك للأسمدة‘ في منصة ’أو سي آي‘ للأسمدة النيتروجينية في المنطقة. وتعد هذه الخطوة إنجازاً جديداً ضمن جهودنا لتنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، وكذلك خططنا الطموحة للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات".
 


وأضاف: "نجحنا من خلال التعاون مع’ أو سي آي‘ في إرساء الأسس الضرورية لضمان التكامل والدمج بين أصول الإنتاج وشبكة التوزيع والاستفادة من المواقع الاستراتيجية لهذه الأصول. ونتطلع من خلال التعاون مع ’أو سي آي‘ إلى تطوير أعمالنا في مجال إنتاج الأسمدة النيتروجينية، بما يتيح الوصول إلى أسواق جديدة، ويحقق فوائد كبيرة لجميع العملاء".

من جانبه، قال ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة "أو سي آي إن في" والرئيس التنفيذي لشركة "فرتيجلوب": "يسرنا استكمال هذه الشراكة الاستراتيجية ضمن إطار زمني قصير، خصوصاً وأنها تجمع بين شريكين يتقاسمان نفس الأهداف الاستثمارية. تؤكد هذه الشراكة الاستراتيجية التزامنا بخلق القيمة في قطاع الأسمدة، وتساهم في الوقت ذاته بتطوير سوق أكثر كفاءة لعملائنا. تتمتع المنصة الجديدة بوضع مالي قوي وإمكانات كبيرة لتحقيق النمو وخلق القيمة مستقبلاً بدعمٍ وتوجيهٍ من مساهمَيها الرئيسيين".

وبموجب الشراكة الاستراتيجية، سيتم دمج أصول "الشركة المصرية للصناعات الأساسية"، و"الشركة المصرية للأسمدة"، و"سورفيرت"، و"فرتيل" ("أدنوك للأسمدة" سابقاً) تحت مظلة "فرتيجلوب" المملوكة لشركتي "أدنوك" و"أو سي آي".
 
 

نبذة عن "أدنوك للأسمدة":

تمتلك شركة أدنوك للأسمدة سجلاً حافلاً في مجال إنتاج الأسمدة يمتد لأكثر من 35 عاماً، حيث تدير مصنعين في مجمع أدنوك المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في الرويس في دولة الإمارات. وبدأ المصنع الأول "فرتيل-1" إنتاج الأمونيا واليوريا عام 1983، فيما بدأ المصنع الثاني "فرتيل-2" العمل في عام 2013. ويبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية السنوية 1.2 مليون طن من الأمونيا و2.1 مليون طن من اليوريا. وتقوم شركة أدنوك للأسمدة بتسويق وبيع حبيبات اليوريا للأسواق المحلية والدولية، بما في ذلك شبه القارة الهندية والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية وأستراليا. وتأتي "أدنوك للأسمدة" في المركز الثاني عشر في قائمة أكبر الشركات المصدرة للأسمدة النيتروجينية على مستوى العالم    

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

نبذة عن "أو سي آي" إن. في:

تعد "أو سي آي إن في" (المدرجة في بورصة يورونكست تحت الرمز: "أو سي آي") منتجاً وموزعاً عالمياً لمنتجات النتروجين، ويقع مقرها في هولندا. وتتوزع الطاقة الإنتاجية لشركة "أو سي آي" على ثلاث قارات وتبلغ 14 مليون طن متري سنوياً من الأسمدة النيتروجينية، والميثانول، وسوائل عادم الديزل، والميلامين ومنتجات النتروجين الأخرى التي تخدم احتياجات العملاء الزراعيين والصناعيين في كافة أنحاء العالم. وتعد "أو سي آي" شركة عالمية رائدة في إنتاج الأسمدة النيتروجينية بطاقة إنتاجية تصل إلى حوالي 10 ملايين طن متري. كما تمضي قدماً في طريقها لتصبح واحدة من أكبر منتجي الميثانول في العالم بطاقة إنتاجية تناسبية تبلغ حوالي 3 ملايين طن. وتعتبر شركة "أو سي آي" من الشركات المدرجة في بورصة "يورونيكست" في أمستردام.