منتجاتنا

النفط الخام والمكثفات

إنّ الفئة البرية الرئيسية لنفطنا الخام هي مربان. تشمل فئاتنا البحرية "خام داس" (وهو مزيج خام عالي الجودة طُرح حديثاً من حقلَي النفط أم الشيف وزاكوم السفلي) وزاكوم العلوي.

المنتجات البترولية

تنتج شركة أبوظبي لتكرير النفط (تكرير) منتجات أدنوك المكرّرة. وتبيعها شركة "أدنوك للتوزيع"محلياً، كما يتم تصديرها إلى الأسواق العالمية.

الغاز والكبريت

يُعدّ الكبريت منتجاً فرعياً قيّماً ينبثق عن عملياتنا. ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الكبريت بشكل ملحوظ حين يبدأ الإنتاج من حقل شاه للغاز الحامض، والذي تطوّره شركة الحصن للغاز حالياً. هذا وتقوم أدنوك أيضاً بتسويق حصتها من غاز البترول المسال والنفتا البارافينية، اللذين تنتجهما شركتا أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) وأبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز).

البتروكيماويات

تنتج بتروكيماويات أدنوك كل من شركتَي بروج وفرتيل. تُعدّ بروج شركة رائدة في مجال تزويد منتجات بلاستيكية مبتكرة ومولّدة للقيمة. كما تقع محطتها لتصنيع الكيماويات في الرويس. في العام 2014، اتخذت بروج خطوة غير مسبوقة، ووسّعت القدرة السنوية لمحطة البتروكيماويات بمقدار 2.5 مليون طن إضافي سنوياً، بعد أن كان 2 مليون طن سنوياً، تحت اسم "مشروع توسيع بروج 3". نتيجةً لذلك، أصبح مرفق الرويس أكبر مجمّع متكامل لإنتاج البولي أولفين في موقع واحد بالعالم، إذ بات يتمتع بقدرة على إنتاج 4.5 مليون طن من البولي إثيلين والبولي بروبلين سنوياً. أما فرتيل فهي شركة رائدة في إنتاج وتزويد أسمدة اليوريا والأمونيا المحبحبة في الشرق الأوسط، مع صادرات عالمية إلى شبه القارة الهندية، والشرق الأقصى، وأفريقيا، والولايات المتحدة الأميركية، وأميركا اللاتينية وأستراليا. يتم تسويق ما يقارب 6 بالمئة من إنتاجها السنوي محلياً ضمن الإمارات العربية المتحدة، في حين يتم تصدير 94 بالمئة من إنتاجها.