Hamburger Buttonclose search
Englishkeyboard_arrow_right

بناء اقتصاد قائم على المعرفة

بناء اقتصاد قائم على المعرفة

يٌبنى الاقتصاد التنافسي القائم على المعرفة على ركائز أساسية متكاملة تتمثل في الابتكار والأبحاث والعلوم والتكنولوجيا. استناداً إلى تلك المبادئ، تمكنت أدنوك من توفير منظومة للتعليم وأبحاث الطاقة ذات مستوى عالمي تساعد على الاستفادة من المواهب والقدرات الإبداعية لموظفينا والكوادر الشابة المواطنة وتوظيفها لدعم جهود توفير احتياجات ومتطلبات قطاع الطاقة الذي يشهد تغييرات مستمرة.

تلعب استثماراتنا في مجال التعليم دوراً رئيسياً في المساهمة في تأهيل وإعداد كوادر مواطنة مؤهلة في جميع التخصصات. تشمل المؤسسات الأكاديمية والتدريبية التابعة لنا أكاديمية أدنوك الفنية، ومدارس أدنوك التي تتوزع عبر أربعة مواقع في إمارة أبوظبي. كما أطلقنا العديد من المبادرات والبرامج التعليمية لطلابنا في تلك المؤسسات تتضمن برامج للمنح الدراسية وبرامج للشباب وبرامج صيفية وبرامج للتدريب العملي.

أكاديمية أدنوك الفنية

تقوم أكاديمية أدنوك الفنية بتدريب وتأهيل الكوادر الشابة من المواطنين للعمل كمشغلي عمليات وفنيين لدى أدنوك ومجموعة شركاتها. تأسست هذه الأكاديمية عام 1978 كأول معهد للتدريب المهني في إمارة أبوظبي يهدف إلى تأهيل وتطوير قوى عاملة مواطنة ماهرة لديها القدرة على تلبية احتياجات قطاع النفط والغاز في دولة الإمارات. يخضع المتدربون لبرامج تعليمية وتدريبية في الأكاديمية تستغرق 30 شهراً مقسمة على خمس مراحل تتضمن تدريبًا عمليًّا في مرافق أدنوك يساعدهم على فهم بيئة العمل في قطاع النفط والغاز.

ومنذ تأسيسها، قامت أكاديمية أدنوك الفنية بتدريب أكثر من 5,200 مواطن إماراتي.

مدارس أدنوك

تم تأسيس مدارس أدنوك في عام 2008 بهدف توفير منهج دراسيّ راقٍ على مستوى عالٍ من الجدّيّة والتّحدّي للطلبة الموهوبين من المواطنين والوافدين. تم تسجيل أكثر من 6,700 طالباً في مدارس أدنوك التي تشمل مدرسة واحدة في العاصمة بمدينة أبوظبي وثلاث مدارس تقع في منطقة الظفرة التابعة لإمارة أبوظبي في الرويس ومدينتي زايد وغياثي.

برنامج أدنوك للمنح الدراسية

نؤمن في أدنوك بضرورة أن يحظى كل طالب بفرصة للالتحاق بالجامعات والمعاهد الأكاديمية الرائدة في العالم. ومنذ تأسيسه عام 1974، قام برنامج أدنوك للمنح الدراسية بدعم الطلاب المتميّزين من خلال توفير فرص لهم لمتابعة دراساتهم الجامعيّة والعليا، داخل الدولة وخارجها، في عدد من المجالات المتخصّصة التي تسهم في تحقيق التنمية والأهداف الاقتصادية لدولة الإمارات.

قمنا في عام 2020 بتسجيل 20 طالباً في مختلف برامج الدراسات الجامعية والعليا في التخصّصات الفنيّة والهندسيّة. وشهد هذا العام تخرج 444 طالبًا منهم 272 طالباً و172 طالبةً.

إعداد الكوادر الوطنية وضمان جاهزيتهم لسوق العمل المستقبلي

تلتزم أدنوك بتعزيز جهود دولة الإمارات في بناء اقتصاد تنافسي مستدام قائم على المعرفة من أجل دعم خططها الهادفة إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، قمنا بإطلاق برامج تعليمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. يمثل تطوير المهارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات محوراً رئيسياً في تأهيل الطلاب وإعدادهم بشكل مناسب لتولي الوظائف المطلوبة في القرن الحادي والعشرين. تسهم استثماراتنا في المبادرات المرتبطة بتشجيع وتطوير دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في خلق جيل جديد من الكوادر المؤهلة القادرة على المنافسة مع نظرائهم في مختلف دول العالم والذين يمثلون القوة المحركة للاقتصاد المحلي. تتماشى برامجنا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع الأولويات الاستراتيجية الوطنية المحددة في رؤية الإمارات 2021 وخطة مئوية الإمارات 2071، كما تتوافق تلك البرامج أيضًا مع استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي ومسؤوليتنا المجتمعية في تطوير المواهب المحلية. قمنا منذ العام 2017 بإطلاق العديد من المبادرات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وشارك في تلك البرامج ما يقرب من 7,400 طالباً وأكثر من 950 مُعلِماً.

برنامج المبرمج الإماراتي

قامت أدنوك بالتعاون مع المبادرة المجتمعية، صندوق الوطن، بتطبيق برنامج ’المبرمج الإماراتي‘ في منطقة الظفرة. يساعد هذا البرنامج على صقل وتنمية المهارات التكنولوجية بين الشباب المواطنين. ومنذ عام 2018، خرّج البرنامج من خلال دعم أدنوك 3993 طالباً نسبة 25% منهم من طلاب منطقة الظفرة.

برنامج كومون

أبرمت أدنوك في عام 2018 اتفاقية مع شركة تطوير النفط اليابانية المحدودة ومعهد كومون للتعليم لتطبيق برنامج كومون الناجح جداً في تعليم الرياضيات في مدارس أدنوك.

وقد عملنا على توسيع البرنامج في عام 2020 لتطبيق البرنامج بصورة تجريبية من خلال تطبيق مصمم خصيصاً لدعم الطلاب في متابعة التعليم عن طريق برنامج كومون في المنزل. فمن خلال منصة لاجتماعات جماعية عبر الفيديو، قدم طاقم موظفي كومون الدعم والتوجيه لكل مرحلة من مراحل البرنامج لضمان تحقيق الطلاب التقدم المطلوب.

استفاد حوالي 4,000 طالب في سبع مدارس من البرنامج الي تم تطبيقه من خلال الانترنت خلال العام الدراسي 2019/2020.

مبادرة أدنوك – بلومبرغ التعليمية

تهدف شراكاتنا مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وبلومبرغ والتي تمتد لمدة أربع سنوات تدريب الشباب المواطن على أساسيات أسواق المال العالمية. وتعزز هذه المبادرة التزام أدنوك بالمساهمة في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي للتدريب على تداول السلع الأساسية وتطوير العناصر الأساسية لمنظومة تداول مستدامة وإعداد قاعدة من المواهب لوحدة أدنوك التجارية.

في إطار هذه المبادرة، تم تركيب 100 منصة "بلومبرغ تيرمنال" في خمس جامعات رائدة في أبوظبي، حيث يتعلم الطلاب كيفية تحليل البيانات المالية في الوقت الحقيقي. وخلال فترة الوباء وفرض الإغلاق، حوّلت مبادرة أدنوك-بلومبرغ تراخيص "الترمينال" إلى تراخيص "بلومبرغ أنيوير" لأساتذة الجامعات الخمس كافةً، لتمكينهم من الدخول عبر الأجهزة والمنصات الطرفية "الترمينال" عن بُعد وادماجها في مناهج التعليم الإلكتروني.

وبهذه الطريقة، استطاع حوالي 4,000 طالب الوصول إلى المحطات الطرفية "الترمينال" عن بعد، لينجح 563 طالباً في اكمال متطلبات الحصول على الشهادة بنهاية 2020.

برنامج ياس في المدارس

وقعت أدنوك اتفاقية شراكة لمدة خمس سنوات مع شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات تشارك بموجبها في برنامج "ياس في المدارس" الذي يهدف إلى تعليم طلاب المدارس مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال تنظيم مشاريع مميزة يتعلم خلالها الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 -21 عاماً المهارات الأساسية في مجال الهندسة بطريقة ممتعة ومبتكرة. تستخدم هذه المبادرة عالم الفورمولا 1 لتشجيع الطلاب وتحفيزهم للمشاركة في تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع معلميهم كما يقدم هذا البرنامج أيضاً للمُعلمين برامج وموارد تعليمية مشوقة وسهلة التطبيق لتحقيق نتائج تعليمية في مختلف المجالات.

وتتضمن المبادرة العديد من البرامج مثل "الفورمولا 1 في المدارس"، وهو تحدّ عالمي متعدد التخصصات حيث تقوم فرق من الطلاب تتراوح أعمارهم بين 9 و19 سنة بنشر برمجيات التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب للتعاون، وتصميم سيارات السباق المصغّرة المصنوعة من طراز فورمولا 1، وتحليلها، وتصنيعها، واختبارها، وثم قيادتها.

كما تتضمن المبادرة برنامج "فورمولا إثارة"، مع الابقاء على كلمة إثارة باللغة الإنجليزية، حيث يتنافس الأطفال في تحد لتطوير سيارة سباق نموذجية مصنوعة من البطاقة الورقية واختبار سياراتهم على حلبة سباق "فورمولا إثارة". لضمان استمرارية مبادرتنا على الرغم من الظروف والتحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، كما قمنا بتطوير برنامج #إثارة في المنزل (#EtharaAtHome) لدعم توفير منهج "ياس في المدراس" عبر الإنترنت.

إتاحة تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للجميع

في عام 2020، أطلقت أدنوك برنامج "STEM@HOME" (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المنزل) لتعزيز تعليم هذه المواد عبر الإنترنت بين الأطفال حيث استمروا في التعلم عن بعد بسبب انتشار جائحة كوفيد-19. من وخلال صفحة البرنامج على الفيسبوك، تمكّن الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و16 سنة من الحصول على موارد تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتحفيز التفكير الإبداعي والمهارات الجديدة من خلال المشاركة في تحديات قائمة على العلوم، للبناء والتفكير واللعب وكسب الجوائز أثناء ذلك. وتضمّن البرنامج تحديات أسبوعية ومخيمات صيفية افتراضية ومسابقة بناء حفارات نفطية رقمية برية وبحرية.