Hamburger Buttonclose search
Englishkeyboard_arrow_right

تنوع القوى العاملة وتحقيق التوازن بين الجنسين

تنوع القوى العاملة وتحقيق التوازن بين الجنسين

 

نلتزم بتوفير بيئة عمل تعزز التنوع والاندماج بغض النظر عن الفئة العمرية، أو الجنسية أو الجنس أو الديانة، وتدعمها قِيمَ أدنوك المؤسسية المتمثلة في احترام الجميع والعمل بروح التعاون واستشراف المستقبل والالتزام بالمسؤولية والعمل بكفاءة. وتركز منهجيتنا على اجتذاب أفضل المواهب وتطويرها والاحتفاظ بها. تدرك أدنوك أهمية تنوع القوى العاملة ودوره المحوري في خلق بيئة عمل تشجع الموظفون على العمل بكامل طاقتهم.

تضمّ أدنوك قوى عاملة من كافة البلدان والجنسيات تتوزع على المناطق التالية:

توزع الموظفين بحسب الفئة العمرية



إن التزامنا بإعداد كوادر وطنية لديها القدرات المناسبة التي تساعدها في المساهمة بشكل فعال في تطوير ونجاح أعمالنا يمثل محوراً رئيسياً في استراتيجية أدنوك للتوظيف ويدعم سياسة التوطين بما يتماشى مع استراتيجيات الدولة.

قمنا بتوظيف ما يزيد عن 5,377 مواطن إماراتي منذ عام 2016 مسجلين نسبة توطين 57.2%. سوف نستمر في السنوات القادمة في تطبيق استراتيجيات تسهم في تحقيق هدفنا بزيادة نسبة التوطين إلى 60% بحلول عام 2025.

تمكين المرأة

نحن ندرك قيمة تحقيق التوازن بين الجنسين في بيئة العمل وتمكين المرأة، نخطو خطوات كبيرة نحو إرساء ثقافة مؤسسية تركز على الارتقاء بالأداء وتشجع على تحقيق التنوع بين الجنسين في بيئة العمل وتمكين المرأة العاملة ليس فقط لأنه المسار الصحيح الذي يجب عليها اتباعه، بل لأنه يسهم في تطوير ونمو أعمال الشركة. تتماشى هذه الثقافة مع رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات الهادفة إلى تمكين المرأة وتأهيلها وتعزيز دورها ومساهمتها لتكون شريكاً رئيسياً في تحقيق النمو والازدهار طويل الأمد لدولة الإمارات.

نؤمن في أدنوك أن تحقيق التنوع بين الجنسين يخلق بيئة عمل مثالية ويضيف رؤى وآثار وخبرات متنوعة لما لهذا التنوع والتوازن من نتائج إيجابية تنعكس على الأداء والربحية والتفكير بطريقة مختلفة ومبتكرة.  

وفيما نستمر في الاستثمار في الكوادر البشرية لإعداد الجيل القادم من القيادات الشابة، فأننا نلتزم بتوفير بيئة عمل أكثر تنوعاً توفر فرصاً للأجيال الجديدة من الكوادر النسائية العاملة. وباعتبارنا شركة تركز على الارتقاء بالأداء والجدارة فأننا نقوم بتكريم موظفينا ومكافئتهم بناءً على أدائهم المتميز وإنجازاتهم الملموسة بغض النظر عن جنسهم.

لقد نجحنا في تطبيق سياسات فعالة وتهيئة بيئة للعمل تجذب عدداً كبيراً من المواهب النسائية وتتيح فرصاً لتطورهم المهني. كما طبقنا في عام 2019 استراتيجية لتحقيق التوازن بين الجنسين تهدف إلى جذب المواهب النسائية المتميزة والاحتفاظ بها وتأهيلها ليصبحوا قيادات ناجحة بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم القيادية داخل أدنوك وخارجها. كما أنشأنا لجنة لتحقيق التوزان بين الجنسين تعمل كلجنة استشارية بهدف تعزيز فهم أكبر للتوازن بين الجنسين في بيئة العمل.

تعمل المرأة في جميع مجالات عمليات أدنوك. ولدعم دمج المرأة في جميع عملياتنا، نفذنا استثمارات في تطوير البنية التحتية والمرافق في مواقعنا التشغيلية، لخلق بيئة عمل ملائمة تسهم في تعزيز التنوع بين الجنسين وأطلقنا برامج التطوير الفني للنساء العاملات في مواقع الشركة المختلفة. نتيجة لذلك، تعمل أكثر من 800 امرأة في مختلف مواقعنا التشغيلية كما قمنا بتعيين أول نائبة رئيس لعمليات حقول النفط.

لقد تجاوزنا ما تعهّدنا به في عام 2016 فيما يتعلق بتحقيق التنوّع بين الجنسين من خلال تعيين ثلاث رئيسات تنفيذيات في أدنوك ومجموعة شركاتها محققين بذلك هدفنا المنشود لعام 2020 بزيادة نسبة تمثيل المرأة في المناصب القيادية إلى 15% وذلك قبل عام من الموعد المحدد لذلك.

تعهدات عام 2016 

 

الانجازات

 

استناداَ على جهودها المستمرة الرامية إلى تعزيز ريادتها في مجال تحقيق التنوع بين الجنسين على مستوى المنطقة، تعهدت أدنوك في عام 2020 وفقاً لاستراتيجيتها للاستدامة 2030 برفع نسبة تمثيل المرأة في الوظائف الفنية المتخصصة إلى 25% بحلول عام 2030 وتعيين امرأة واحدة على الأقل في مجلس إدارة كل شركة نمتلك فيها حصة الأغلبية وذلك بنهاية عام 2022.

12% من اليد العاملة في أندوك من النساء

تشكل النساء نسبة 30% من إجمالي عدد الموظفين المواطنين في شركات المجموعة

انضمت أدنوك في عام 2020، كشريك مؤسس لمبادرة “Pathway20” والتي تهدف لزيادة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات. ومن خلال التعاون مع الشركاء وبرامج الإرشاد والبرامج المخصصة، نعمل على تعزيز قاعدتنا من أعضاء مجالس الإدارة من النساء ذوات الخبرة والموهبة.

في عام 2022، انضمت أدنوك إلى الموقعين على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة، التي تؤكد التزام الشركة بالتنوع بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل وفي الأدوار القيادية.