Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

منتدى الشركات المالكة للحفارات يبحث دور التكنولوجيا الحديثة في تعزيز الكفاءة التشغيلية

article-img

أبوظبي، دولة الامارات العربية المتحدة - 15 نوفمبر 2018: عقدّت أمس فعاليات المنتدى الرابع عشر للشركات المالكة للحفارات، والذي تنظمه سنوياً شركة أدنوك للحفر، إحدى شركات مجموعة أدنوك، وذلك خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبيك 2018" والذي تقام فعالياته بمركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة بين 12-15 نوفمبر.

ويهدف هذا المنتدى الذي تنظمه سنوياً شركة أدنوك للحفر، بالتعاون مع هيئة التصنيف العالمية "دي أن في جي أل"، لتوفير منصة لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات بين الشركات المالكة للحفارات ووكالات التصنيف البحري والشركات العاملة في مجال حفر آبار النفط والغاز وشركات تقديم الخدمات في المجالات البحرية والبرية، بهدف رفع كفاءة عمليات الحفر وتعزيز فعاليتها وضمان سلامتها والارتقاء بالأداء في مجال الصحة والسلامة والبيئة. 

وبهذه المناسبة قال عبدالله سعيد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: " تلعب أدنوك دوراً رائداً في تعزيز الحوار والتعاون بين الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز على مستوى المنطقة كما تقوم بدعم وتنظيم المبادرات التي تركز على القضايا والتحديات الرئيسية التي تواجه قطاع النفط والغاز، وضمن هذا الإطار يأتي تنظيم هذا المنتدى تحت عنوان "تطبيق التكنولوجيا الحديثة: دافعاً رئيسياً لتعزيز الكفاءة التشغيلية"، لبحث أحد الجوانب الرئيسية التي تؤثر على عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط". 

وقال: "إن التطور التكنولوجي والأتمتة والتقنية الرقمية التي يشهدها العالم تعيد تشكيل مشهد أعمال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز وتتيح فرصاً جديدة أمام قطاع الحفر لتحقيق مستويات عالية من الفعالية والموثوقية والربحية"

وأضاف: "تماشياً مع استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي تعمل شركة الحفر الوطنية، باعتبارها إحدى شركات مجموعة أدنوك، على تطبيق عوامل التمكين الرئيسية من خلال تعزيز الفعالية والاستفادة من الابتكارات وتوظيف تقنيات التكنولوجيا الحديثة في كافة عملياتنا بهدف رفع الكفاءة التشغيلية وتقليل التكاليف وتعزيز الامن والسلامة بما يؤدي إلى زيادة الربحية من أعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج".     

وتماشياً مع استراتيجيات أدنوك الرامية لتعزيز القيمة من كل برميل نفط يتم انتاجه تسعى أدنوك للحفر، لترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجال تقديم خدمات الحفر المتكاملة لآبار النفط والغاز ودعم قدراتها في مجال حفر وتهيئة الآبار، بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة. وضمن هذا الإطار وقعت أدنوك للحفر الشهر الماضي، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "بيكر هيوز" التابعة لـ"جنرال إلكتريك تهدف لتمكين نقل المعارف والخبرات والاستفادة من المعدات والتكنولوجيا المتطورة لشركة "بيكر هيوز" لإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه عمليات الحفر من خلال توظيف التقنيات المبتكرة وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة.



وأورد السويدي عدداً من الأمثلة حول تعزيز أدنوك لاستخدام التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة بما في ذلك التعلم الآلي، الشبكات العصبية الاصطناعية والبيانات التنبؤية، وذلك لزيادة الإنتاجية وتعزيز النمو. ومن بين هذه التقنيات مركز الذكاء الاصطناعي (بانوراما) ومركز ثمامة لدارسة المكامن البترولية الذي تستخدم فيه شركة أدنوك بيانات التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وذلك لخلق أكبر قيمة من الموارد والأصول  وتحقيق كل الأهداف التشغيلية بما في ذلك خفض زمن حفر الآبار بنسبة 30% بنهاية العام 2019.

وتضمن المنتدى الذي استمر على مدار اليوم العديد من المحاضرات الفنية التي شملت مختلف طرق استخدامات التكنولوجيا في صناعة الحفر قدمها عدد من الخبراء والمختصين من دول مجلس التعاون الخليجي والشركات العالمية. 

وتنظم شركة أدنوك للحفر هذا المنتدى سنوياً منذ عام 2005 بالتعاون مع هيئة التصنيف العالمية "دي أن في جي أل"، بهدف تبادل المعرفة وأفضل الممارسات، وبحث المجالات المتعلقة برفع الكفاءة التشغيلية والاستغلال الأمثل للموارد وممارسة عمليات الحفر ذات جدوى اقتصادية قصوى على مستوى شركات الحفر العاملة في المنطقة. 

وتعتبر شركة أدنوك للحفر والتي تم تأسيسها في العام 1972 واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الحفر في منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك حالياً أسطولاً يضم 60 حفارة برية و20 منصة حفر و11 حفارة تعمل في الجزر ومنذ تأسيسها قامت الشركة بحفر ما يزيد على 800 بئر بري وبحري، وبلغ إجمالي عمق هذه الآبار أكثر من 50 مليون قدم، وهي مسافة تتجاوز طول نصف قطر الكرة الأرضية.

 

تفاصيل

نوفمبر 15, 2018