Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

"أدنوك" و"أو سي آي" تستكملان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الخاصة بتأسيس شركة "فرتيجلوب" لإنتاج الأسمدة النيتروجينية

"فرتيجلوب" ستبدأ أعمالها في 1 أكتوبر 2019

"فرتيجلوب" ستكون أكبر منصة متخصصة بتصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً بطاقة إنتاجية تبلغ 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا القابلة للبيع

استراتيجية النمو المبتكر عبر تعزيز مساهمة الأصول تحقق نمواً مباشراً للأعمال دون أي نفقات إضافية

article-img
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة / أمستردام، هولندا؛ 30 سبتمبر 2019: أعلنت شركة "أو سي آي إن في" (المدرجة في بورصة "يورونكست" بالرمز OCI) وشركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) عن إنجاز اتفاقية شراكة استراتيجية يتم بموجبها دمج أصول "شركة أدنوك للأسمدة" في منصة شركة "أو سي آي" للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنشاء شركة رائدة على مستوى العالم. وتقدّر الإيرادات السنوية للشركة الجديدة، التي تحمل اسم "فرتيجلوب" ومقرها سوق أبوظبي العالمي، بنحو 1.7 مليار دولار أمريكي وذلك بحسب التقارير المبدئية لعام 2018. وستعمل "أو سي آي" على تحقيق التكامل والدمج بين العمليات للشركة الجديدة بشكل كامل.

وستصبح "فرتيجلوب" أكبر منصة لتصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر مُنتج لها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين طن من اليوريا، و1.5 مليون طن من الأمونيا القابلة للبيع. وتمتلك الشركة الجديدة أصولاً متطورة وحديثة تدعمها بنية تحتية للتخزين والتوزيع تتيح لها الوصول إلى الموانئ الرئيسة على البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والخليج العربي. وتسهم مواقع الإنتاج والتوزيع المتكاملة في تعزيز التنوع الجغرافي للشركة وإمكانية وصولها إلى أسواق جديدة، بما يعود بالنفع على العملاء الجدد والحاليين.
وبعد استكمال اتفاقية الشراكة، ستركز "فرتيجلوب" على تحقيق الدمج بين أعمال الشركتين من خلال الاستفادة من جوانب التكامل في الأعمال في المجالات التجارية والفنية.
 
وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها رئيس مجلس إدارة "فرتيجلوب": "تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة ببناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الطبيعية والأصول القائمة، يسرنا إتمام هذه الصفقة المهمة بوقت قياسي وبكفاءة عالية بما يعكس منهجية عمل ’فرتيجلوب‘، ويُشكّل نموذجاً لما نسعى لتحقيقه من خلال دمج أصول ’أدنوك للأسمدة‘ في منصة ’أو سي آي‘ للأسمدة النيتروجينية في المنطقة. وتعد هذه الخطوة إنجازاً جديداً ضمن جهودنا لتنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، وكذلك خططنا الطموحة للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات".
 


وأضاف: "نجحنا من خلال التعاون مع’ أو سي آي‘ في إرساء الأسس الضرورية لضمان التكامل والدمج بين أصول الإنتاج وشبكة التوزيع والاستفادة من المواقع الاستراتيجية لهذه الأصول. ونتطلع من خلال التعاون مع ’أو سي آي‘ إلى تطوير أعمالنا في مجال إنتاج الأسمدة النيتروجينية، بما يتيح الوصول إلى أسواق جديدة، ويحقق فوائد كبيرة لجميع العملاء".

من جانبه، قال ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة "أو سي آي إن في" والرئيس التنفيذي لشركة "فرتيجلوب": "يسرنا استكمال هذه الشراكة الاستراتيجية ضمن إطار زمني قصير، خصوصاً وأنها تجمع بين شريكين يتقاسمان نفس الأهداف الاستثمارية. تؤكد هذه الشراكة الاستراتيجية التزامنا بخلق القيمة في قطاع الأسمدة، وتساهم في الوقت ذاته بتطوير سوق أكثر كفاءة لعملائنا. تتمتع المنصة الجديدة بوضع مالي قوي وإمكانات كبيرة لتحقيق النمو وخلق القيمة مستقبلاً بدعمٍ وتوجيهٍ من مساهمَيها الرئيسيين".

وبموجب الشراكة الاستراتيجية، سيتم دمج أصول "الشركة المصرية للصناعات الأساسية"، و"الشركة المصرية للأسمدة"، و"سورفيرت"، و"فرتيل" ("أدنوك للأسمدة" سابقاً) تحت مظلة "فرتيجلوب" المملوكة لشركتي "أدنوك" و"أو سي آي".

تفاصيل

سبتمبر 30, 2019

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae 

نبذة عن "فرتيجلوب"

تعد "فرتيجلوب" أكبر مصدر للأسمدة النيتروجينية المنقولة بحراً على مستوى العالم، وأكبر منتج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة "فرتيجلوب" 6.6 مليون طن من اليوريا القابلة للبيع والأمونيا التجارية، والتي يتم إنتاجها في أربع شركات تابعة لها في دولة الإمارات ومصر والجزائر، وتستفيد من الوصول المباشر إلى ستة موانئ ومراكز توزيع رئيسية على البحر المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي. تأسست شركة "فرتيجلوب" في عام 2019، ويقع مقرها في أبوظبي، وهي مشروع مشترك بين شركة "أو سي آي إن. في." (58%) وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (42%).

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.fertiglobe.com

 

نبذة عن "أو سي آي" إن. في

تعد "أو سي آي إن في" (المدرجة في بورصة يورونكست تحت الرمز: "أو سي آي OCI") منتجاً وموزعاً عالمياً لمنتجات النيتروجين والميثانول، حيث توفر أسمدة وأنواع وقود ومواد أولية منخفضة الكربون للعملاء في قطاعات الزراعة والنقل والصناعة حول العالم. وتتوزع الطاقة الإنتاجية لشركة "أو سي آي" على أربع قارات وتبلغ حوالي 16.2 مليون طن متري سنوياً من الأسمدة النيتروجينية، والميثانول، والوقود الحيوي، وسوائل عادم الديزل، والميلامين، ومنتجات النيتروجين الأخرى. يبلغ عدد العاملين في "أو سي آي" أكثر من 3600 موظف، ويقع مقرها في هولندا، وهي مدرجة في بورصة "يورونكست" في أمستردام.