Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك و"فرتيجلوب" تتعاونان لبيع الأمونيا الزرقاء لشركة "إديمتسو" اليابانية

أدنوك تتعاون مع "إديمتسو" للاستفادة من فرص الأمونيا الزرقاء في التكرير والبتروكيماويات، مضيفة إلى سجل الشراكة الطويل بين الشركتين  

شحنات الأمونيا الزرقاء من إنتاج "فرتيجلوب" في الرويس بأبوظبي تعزز قدرات أدنوك و"فرتيجلوب" في إنتاج الأمونيا والوصول إلى الأسواق العالمية

تم بيع الشحنات بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية، مما يعكس الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون.

 

article-img

أبوظبي، 10 أغسطس 2021: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم، بالتعاون مع شركة "فرتيجلوب"، عن بيع شحنات من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إديمتسو" اليابانية لاستخدامها في مجال التكرير والبتروكيماويات. ويأتي بيع هذه الشحنات ثمرةً للجهود المشتركة التي تم الإعلان عنها مؤخراً لتعزيز التعاون الصناعي بين دولة الإمارات واليابان ودعم تطوير سلاسل توريد جديدة للأمونيا الزرقاء بين البلدين الصديقين، خصوصاً في أعقاب بيع أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من إنتاج الإمارات إلى شركة "إيتوشو" اليابانية.

وستقوم شركة "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين "أو سي آي" (58%) وأدنوك (42%)، بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان. وتؤكد الشحنات، التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية، على الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون. وتعزز هذه الشحنات إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي والذي من المتوقع أن يزداد مع برنامج الإنتاج منخفض التكلفة المخطط له في "فرتيل". وكان قد تم الإعلان في يونيو الماضي عن انضمام "فرتيجلوب" إلى أدنوك و"القابضة" شريكاً في تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً. 

ويمكن استخدام الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء وعمليات التكرير والصناعات مثل الحديد والصلب ومعالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج الأسمنت والأسمدة. وبالنسبة لليابان، على وجه الخصوص، من المتوقع أن يلعب الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له، مثل الأمونيا الزرقاء، دوراً مهماً في جهود الحد من انبعاثات الكربون من المنشآت الصناعية. وسوف تستخدم "إديمتسو" الأمونيا الزرقاء في تخفيف الانبعاثات الناتجة عن عملياتها في قطاع التكرير. 

وكانت أدنوك قد أعلنت في مايو الماضي أنها بصدد تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا "الزرقاء" ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس بأبوظبي. وتواصل الشركة التعاون مع العملاء والشركاء لتوفير المزيد من الفرص الجديدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأزرق وأنواع الوقود الحاملة له، خصوصاً في أعقاب بيع شحنات الأمونيا الزرقاء إلى الشركات اليابانية.

 

تفاصيل

أغسطس 10, 2021
أبوظبي

نبذة عن أدنوك

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae