Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

"AIQ" و"بيكر هيوز" تتعاونان لتطوير حلول متقدمة لقطاع النفط والغاز

التعاون يهدف إلى تطوير وتسويق منتجات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج في قطاع النفط والغاز

العمل الأول للتعاون يركز على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لتحديد فرص الارتقاء بأداء عمليات الحفر في أدنوك

 

article-img
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 نوفمبر 2021: أعلنت شركة "AIQ" المشروع المشترك لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في مجال الذكاء الاصطناعي مع مجموعة "جروب 42"، وشركة "بيكر هيوز" المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة، اليوم عن توقيع اتفاقية لتطوير حلول تقنية متقدمة لقطاع النفط والغاز العالمي، حيث سيقوم الطرفان بالتعاون في تطوير وتسويق منتجات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة العمليات في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج. جاء الإعلان خلال فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2021".

وسيركز التعاون في البداية على الحلول المخصصة لأنشطة الحفر باعتبارها أكثر عمليات تكلفة في قطاع الاستكشاف والتطوير والإنتاج، حيث سيتم تطوير حلول ذكاء اصطناعي تعمل على تحليل بيانات الحفر وتحديد الفرص لتحسين مسارات الحفر وتنظيم وانسيابية برامج الحفر، وذلك بالاعتماد على حلول "بيكر هيوز" الرقمية الحالية لزيادة كفاءة العمليات وخفض تكاليف بناء الآبار. وتدعم هذه الخطوة خطط أدنوك لزيادة حجم وكفاءة أنشطة الحفر في إطار سعيها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030 وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وبهذه المناسبة، قال عمر المرزوقي، الرئيس التنفيذي لشركة "AIQ": "يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً أساسياً في تمكين نمو أكثر ذكاء وكفاءة واستدامة لمنتجي الطاقة، مثل أدنوك، وكذلك قطاع النفط والغاز بشكل عام، حيث تركز ’AIQ‘ على تسريع تطوير حلول ذكاء اصطناعي جديدة يمكنها زيادة القيمة للقطاع ومواكبة التحول في قطاع الطاقة.  ’بيكر هيوز‘ تتمتع بعلاقة شراكة طويلة الأمد مع أدنوك، ونحن سعداء بالتعاون المشترك الذي يوفر فرصاً جديدة تسهم في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية".

وسيجمع هذا التعاون بين الخبرة الرقمية المتنوعة والمحفظة التكنولوجية واسعة النطاق لشركة "بيكر هيوز"، والخبرة العميقة في علوم البيانات التي تمتلكها "AIQ".

من جانبها، قالت كلوديا بوراس، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات حقول النفط في شركة "بيكر هيوز": "تؤكد ’بيكر هيوز‘ التزامها بالتعاون مع عملائها لمواكبة التحول في مجال الطاقة، خصوصاً على صعيد مواكبة التحول الرقمي الذي يلعب دوراً مهماً في هذا الشأن. نحن سعداء لكون اتفاقيتنا مع ’AIQ‘ تعزز شراكتنا الطويلة مع أدنوك وأدنوك للحفر وتتيح لنا أيضاً الفرصة لتطوير ونشر وتسويق الحلول لتطوير عمليات النفط والغاز الأساسية من أجل مستقبل أفضل للطاقة بشكل عام".

يذكر أنه تم إطلاق "AIQ" في عام 2020، وتعمل على عدد من مشاريع الذكاء الاصطناعي الرئيسية عبر مختلف مجالات وجوانب الأعمال على امتداد سلسلة القيمة في قطاع النفط والغاز، مثل تعزيز أداء عمليات الحفر ونمذجة المكامن واكتشاف التآكل وضمان جودة المنتجات.
 

تفاصيل

نوفمبر 18, 2021
أبوظبي

نبذة عن أدنوك

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae .

للاستفسارات الإعلامية:

معاذ كساسبة 
مسؤول العلاقات الصحفية في شركة أدنوك 
0505830660
mkasasbeh@adnoc.ae