Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

رئيس الشؤون المالية لأدنوك ومجموعة شركاتها يستعرض رؤى أساسية حول أهداف المجموعة للاستدامة في "ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام"

• أدنوك تسعى لتمكين أهدافها الطموحة للاستدامة من خلال تبني مبادرات تمويل مستدامة جديدة ومبتكرة وإبرام شراكات استراتيجية

• "ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام" يستضيفه سوق أبوظبي العالمي ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة

article-img

أبوظبي، 15 يناير 2020: ألقى أحمد جاسم الزعابي، رئيس الشؤون المالية لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، اليوم كلمة أمام مجموعة من أبرز المتخصصين في التمويل والشؤون المالية في العالم، وذلك خلال الدورة الثانية من "ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام" الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة. وسلط الزعابي خلال كلمته الضوء على التزام الشركة بالمحافظة على البيئة على المدى الطويل من خلال تبني مجموعة من الأهداف والمبادرات الجديدة والشاملة المعنية بالاستدامة.

وكانت أدنوك قد أعلنت خلال الأسبوع الجاري عن خطتها الشاملة للاستدامة 2030، والتي تهدف لترسيخ دورها الريادي في الإنتاج المسؤول للطاقة وتعزيز التزامها الدائم بالمحافظة على البيئة وتسريع وتيرة التنمية المستدامة في دولة الإمارات. وجاء ذلك خلال كلمة معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، في حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020.

وأكد أحمد الزعابي في كلمته خلال الملتقى على الدور المتكامل الذي يلعبه التمويل المستدام في رؤية أدنوك الرامية إلى أن تصبح من الشركات الرائدة في قطاع الطاقة العالمي في مجال الاستدامة ومعياراً للسلامة المهنية وضمان أمن وسلامة الأصول والعمليات التشغيلية.

وقال أحمد الزعابي: "من خلال البناء على إرث عريق يمتد إلى خمسين عاماً من الإنتاج المسؤول للطاقة، ستواصل أدنوك إعطاء الأولوية للاستدامة وتنفيذ استثمارات كبيرة في اعتماد تقنيات وإبرام شراكات جديدة ومبتكرة بما يسهم في تعزيز أدائنا البيئي".

وأضاف: "هدفنا ليس اتباع إرشادات ومبادئ الاستدامة التي أعلنا عنها اليوم فحسب، بل نحن نعمل لأن تصبح أدنوك مساهماً رئيسياً في جهود دولة الإمارات الرامية للترويج لتبني أجندة مستدامة".

واستلهاماً لإرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي وضع الأساس لدولة الإمارت لتصبح ضمن منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم، وفي إطار استراتيجيتها للاستدامة 2030، تخطط أدنوك لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 25% بحلول عام 2030 لترسيخ مكانتها ضمن شركات النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم. وبحسب تقرير الأداء البيئي للاتحاد الدولي لمنتجي النفط والغاز، تعد أدنوك من الشركات الخمس الأقل إطلاقاً للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، كما أنها من أقل شركات النفط والغاز في كثافة إطلاق غاز الميثان وذلك بنسبة تبلغ 0.01%.

وضمن جهودها لتحقيق أهدافها في مجال الاستدامة، تعمل أدنوك أيضاً على تنفيذ استثمارات تهدف لمضاعفة برنامج التقاط ثاني أكسيد الكربون إلى 6 مرات بعد نجاحها في تأسيس "الريادة"، أول منشأة في المنطقة تعمل على نطاق تجاري لالتقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون. وتخطط أدنوك لمضاعفة برنامج التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون من منشآتها وصولاً إلى التقاط 5 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2030، أي ما يعادل كمية ثاني أكسيد الكربون التي تمتصها سنوياً أكثر من 5 ملايين فدان من الأشجار أو غابة تزيد مساحتها عن ضعف مساحة دولة الإمارات.

كما تشمل مبادرات أدنوك الرئيسية في مجال الاستدامة الحد من نسبة استهلاك المياه العذبة في عملياتها إلى أقل من 0.5% من إجمالي استخدام المياه، حيث تستخدم حالياً مياه البحر بنسبة أكثر من 99% لأغراض التبريد، لتعمل بعد ذلك على تصريفها في البحر بعد إخضاعها لسلسة من عمليات المعالجة لضمان الامتثال والتقيد التام بأفضل معايير وشروط تصريف المياه المعالجة في البحر.

وتؤكد أهداف أدنوك للاستدامة أداء الشركة القوي الملتزم بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة فيما تسعى لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة وتحقيق أهداف استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي. كما تتماشى أهداف أدنوك للاستدامة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بشأن الاستهلاك والإنتاج المسؤولين، والعمل المناخي، وحماية التنوع البيولوجي، وتعزيز الفرص الاقتصادية وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين.

وأوضح الزعابي أن أدنوك تسعى لاستكشاف عدد من خيارات التمويل المستدام والشراكات الاستراتيجية لتمكين أهدافها للاستدامة، مشيراً إلى أن خيارات التمويل والشراكات الجديدة سوف تساعد الشركة على تنويع مصادر تمويلها الحالية وفتح الطريق أمام فرص جديدة في مجال الاستدامة. وسوف تتمكن الشركة عبر الاستفادة من مصادر رأس المال الخاص من الحصول على تمويل لتحسين هيكلة رأس المال وضمان توفير تمويل ثابت لدعم إستراتيجيتها للنمو الذكي.

حضر المنتدى الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التحالفات للاستدامة العالمية، ومعالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، عضو مجلس الوزراء وزير التغير المناخي والبيئة، ولوران فابيوس، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، وألدرمان ويليام راسل، لورد عمدة مدينة لندن، ومجموعة من كبار المتخصصين في الشؤون المالية العالمية. وجاء "ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام" بمثابة منصة لإعلان المبادئ التوجيهية للتمويل المستدام في دولة الإمارات وإطلاق الجولة الثانية من التوقيع على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام.

تفاصيل

يناير 15, 2020
أبوظبي

نبذة عن أدنوك

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، المملوكة بالكامل من قبل إمارة أبوظبي، واحدة من أكبر مجموعات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. وتعمل الشركة على تعزيز القيمة من الموارد والاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في إمارة أبوظبي من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج المسؤولة والمستدامة لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.adnoc.ae