Hamburger Buttonclose search
Englishkeyboard_arrow_right

الهيدروجين

 

الهيدروجين

يعد الهيدروجين مصدراً مهماً ومتعدد الاستخدامات في مجالات الطاقة ، ويلعب دوراً  فاعلاً في جهود الانتقال إلى الطاقة النظيفة منخفضة الكربون نظراً لأهميته كعنصر لا يُصدر أي انبعاثات  ضارة على الاطلاق ، ويمكن إنتاج الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، أو الوقود الأحفوري مع إزالة جزء أو معظم الكربون. 

إنّه من المتوقّع أن يلعب الهيدروجين دوراً حاسماً في التحوّل العالمي نحو مصادر الطاقة المنخفضة الكربون. ويُعتَبَر الهيدروجين عاملاً من عوامل تمكين الاستراتيجيات الدولية التي تهدف إلى الحدّ من الانبعاثات الكربونيّة وتحقيق التنمية المستدامة، حيث من المتوقّع أن يمثّل ما يصل إلى 18% من الطلب العالمي على الطاقة بحلول العام 2050.

للمزيد من المعلومات عن الهيدروجين:


نشاط أدنوك في مجال الهيدروجين

من منطلق ايمانها بالإمكانات الواعدة التي يوفرها الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له كمصادر جديدة للطاقة منخفضة الكربون تعمل أدنوك على تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات التي تهدف للاستفادة من الفرص التي يوفرها الهيدروجين .  وتمتلك إمارة أبوظبي ودولة الإمارات سجل حافل وقدرات صناعية كبيرة  عبر سلسلة القيمة لقطاع الطاقة فضلاً عن الموقع الجغرافي المتميز مما يؤهلهما   للاستفادة من الفرص المحتملة في مجال مشاريع الهيدروجين  ويسهم في ترسيخ المكانة الريادية لدولة الإمارات وأبوظبي في مجال اقتصاد الهيدروجين الناشئ.

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد أبوظبي في شهر نوفمبر من العام 2021، توجيهات بتكليف شركة أدنوك باستكشاف ومتابعة الفرص المحتملة في مجال مشاريع الهيدروجين، بوصفه وقودا نظيفاً لتعزيز ريادة دولة الإمارات في هذا المجال. وتنتج أدنوك اليوم أكثر من 300 ألف طن سنوياً من الهيدروجين في منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لها، وتستخدم هذه الكميات بشكل أساسي لأغراض صناعية. كما تعمل أدنوك حالياً على تنفيذ خطط لزيادة إنتاجها من  الهيدروجين  إلى 500 ألف طن سنوياً، في الوقت الذي تستكشف فيه العديد من فرص النمو الجديدة في مجال الهيدروجين.

 وضمن جهودها وسعيها المستمر في هذا المجال أعلنت أدنوك في مايو 2021، أنها تعمل على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا "الزرقاء" ضمن "تعزيز"، المنظومة الصناعية المتكاملة في  الرويس، في أبوظبي. ومع انتهاء مرحلة التصميم، سيجري بناء هذه المنشأة ضمن "تعزيز"، المنظومة الصناعية الجديدة للصناعات الكيميائية في مجمع الرويس. ويتوقع صدور القرار النهائي للاستثمار في المشروع خلال العام 2022، على أن يبدأ التشغيل في 2025. وفي يونيو 2021، تم الإعلان عن انضمام "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين أدنوك و"أو سي آي " إلى هذا المشروع.

أعلنت أدنوك في أغسطس 2021، عن بيع  أولى شحناتها من الأمونيا الزرقاء من إنتاج الإمارات إلى شركات "إيتوشو, إديمتسو و إنبكس " اليابانية لاستخدامها في إنتاج الأسمدة،. وتم إنتاج شحنات الأمونيا الزرقاء من قبل "فرتيجلوب" في مصنعها "فرتيل" الكائن في مجمع الرويس الصناعي، وبيعت بأسعار تنافسية مقارنة بالأمونيا الرمادية، ما يؤكد الجدوى الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر جديد للطاقة المنخفضة الكربون.

للتواصل بنا للفرص المتاحة في مجال الهيدروجين، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني:
 
Hydrogen@adnoc.ae