أدنوك تتوسع في دعم برامج تطوير تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال إطلاق برنامج "كومون"

أبوظبي 21 نوفمبر 2018: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة تطوير النفط اليابانية (جودكو) و"معهد كومون للتعليم" لإطلاق برنامج "كومون" الناجح في تعليم الرياضيات في اثنتين من مدارس أدنوك في أبوظبي.

ويعد أسلوب برنامج "كومون" ذي الشهرة العالمية من الأساليب الرائدة في اليابان حيث يقوم بإرشاد وتوجيه تدريس مادة الرياضيات وغيرها من التخصصات الأخرى للطلاب من مرحلة الروضة إلى الثانوية. كما يساعد أسلوب البرنامج الطلاب على بناء عادات دراسية، والتركيز، والفهم القوي للمواضيع الأساسية. كما يتم وضع خطط تعلم فردية للطلاب، ومع إحراز الطالب التقدم، يخطط المعلمون لقيام الطلاب بالدراسة عند مستوى يحفزهم ويدفعهم للأمام. ويتم حالياً تطبيق أسلوب برنامج "كومون" للرياضيات في 50 دولة حول العالم.

حضر توقيع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وتاكايوكي يوئيدا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "إنبكس" اليابانية، وقام بتوقيعها غنام المزروعي، مدير دائرة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في أدنوك، وكازويوشي أريساكا، مدير عام فرع "جودكو" في أبوظبي، ومساكي تسودا، مدير عام "معهد كومون للتعليم". 

وبهذه المناسبة، قال غنام المزروعي: " تؤكد شراكتنا مع ’معهد كومون للتعليم‘ التزام أدنوك الراسخ بتعليم وتطوير الطلاب في مدارسنا، مع التركيز بشكل خاص على تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، والتعلم الذاتي".



وأضاف: "إن تعليم أطفالنا يمثل ركيزة أساسية لتحقيق الرخاء والازدهار للبلاد في المستقبل. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ليشير إلى توسيع أدنوك لاستثماراتها بشكل كبير في تسريع فرص التعليم المتطور للأطفال المواطنين وزيادتها، بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة وطموحها لتوفير تجارب تعليمية مبتكرة تُمكن شبابنا من إطلاق طاقاتهم الإبداعية الكامنة".

وسيستفيد من البرنامج في مرحلته التجريبية حوالي 500 طالب وطالبة في الصف الأول في مدارس أدنوك خلال العام الدراسي 2018/2019، والذي بدأ في سبتمبر 2018. وناقشت أدنوك و"جودكو" و"معهد كومون للتعليم" تجربة البرنامج في مدارس مجتمعية في أبوظبي. وعقب المرحلة التجريبية، من المتوقع إطلاق البرنامج تدريجياً على مدار الأعوام الخمسة المقبلة ليصل إجمالي المدارس التي تعتمد البرنامج إلى 10 مدارس في أبوظبي ومنطقة الظفرة. وسيؤثر توسيع نطاق المناطق التي يستهدفها البرنامج بشكل إيجابي على قرابة 10 آلاف طالب وطالبة من الصفوف 1 إلى 5.

من جانبه، قال كازويوشي أريساكا: "نحن على قناعة من أن المهارات القوية في الرياضيات تعد مفتاح نجاح الأطفال وثقتهم بأنفسهم، وسيسهم أسلوب برنامج ’كومون‘ في مساعدة الأطفال على إتقان المهارات الأساسية في الرياضيات. وتلتزم ’جودكو‘ من خلال هذه المبادرة وغيرها من المبادرات الأخرى، بمواصلة المساهمة في تنمية الموارد البشرية والبنية التحتية الاجتماعية في أبوظبي، في إطار جهودها لتعزيز علاقاتها مع أبوظبي".

وبموجب الاتفاقية، سيتعاون كل من "جودكو" و"معهد كومون للتعليم" لتوفير هذا البرنامج التجريبي في مدارس أدنوك في أبوظبي ومدينة زايد، بما في ذلك توفير التدريب اللازم لـ30 معلماً خلال العام الدراسي.

وتأتي هذه الشراكة الجديدة مكملة لجهود أدنوك في التعاون مع "ليغو للتعليم" لتوفير برامج تعليمية عملية ومبتكرة وعالية الجودة مصممة خصيصاً لتطوير تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في كافة مدارس أدنوك في أبوظبي ومنطقة الظفرة.

واستفاد حتى الآن أكثر من 6 آلاف طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية من "مختبرات ليغو للابتكار" الأربعة في مدارس أدنوك، مع تدريب أكثر من 70 معلماً. وتخطط أدنوك لتوسيع نطاق هذا المنهاج التعليمي ليشمل المدراس العامة في أبوظبي.

وتتماشى استراتيجية أدنوك للمسؤولية المجتمعية مع رؤية القيادة وتطلعاتها الرامية إلى بناء نظام تعليمي يعتمد على العلوم الحديثة وذلك من خلال تركيزها على تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتمكين الشباب وتحسين نوعية الحياة المجتمعية، وتنفيذ البرامج الهادفة إلى تأهيل كوادر قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية لكافة قطاعات الأعمال في دولة الإمارات.

 

عناوين ذات صلة

تقنية زيت خام