بروج ترسي عقود أكبر وحدة تكسير لمزيج المواد الخام في العالم في مجمع الرويس للبتروكيماويات

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - 26 فبراير 2019: أرست شركة  أبوظبي للدائن البلاستيكية (بروج)، الرائدة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة ذات القيمة العالية على شركة  تكنيب اف ام سي، وشركة تكنيمونت، وشركة وورلي بارسونز عقود رئيسية تشمل عقد خدمات التصميم الهندسي الأولي، وعقد إدارة المشروع، وعقد ترخيص أكبر وحدة لتكسير مزيج المواد الخام في العالم ضمن المرحلة الرابعة لمشروع مجمع الرويس للبتروكيماويات. 

وقع العقود أحمد عمر عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة بروج، وماركو فيلا رئيس شركةEMIA  تكنيب اف ام سي، وبيير روبيرتو فولغييرو الرئيس التنفيذي لمجموعة مير تكنيمونت، ،  وذلك بحضور عبد العزيز الهاجري، الرئيس التنفيذي لدائرة المعالجة والتكرير والتصنيع في أدنوك؛ وألفريد ستيرن، الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس؛ وعدد من أعضاء الإدارة العليا في كل من أدنوك وبورياليس وبروج.

وتمثل وحدة تكسير مزيج المواد الخام الجديدة والوحدة الرابعة  في مجمع بروج الصناعي في الرويس و الأكبر على مستوى العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن سنوياً من الإيثلين، فيما سيبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية من الأوليفينات والمركبات العطرية 3.3 مليون طن سنوياً،  حيث ستستخدم وحدة التكسير مزيجاً من المواد الخام مثل الإيثان والبوتان والنافتا التي سيتم توفيرها من مصفاة ومنشآت أدنوك لمعالجة الغاز. كما تعتزم كُل من أدنوك وبورياليس استكمال هيكل المشتقات البتروكيماوية خلال 3 أشهر من تاريخ ترسية عقد خدمات التصميم الهندسي الأولي.

وبهذه المناسبة قال عبد العزيز الهاجري: "تعد وحدة تكسير مزيج المواد الخام الجديدة فريدة من نوعها حيث تسهم في تمكين إقامة العديد من المنشآت والمرافق الصناعية لأول مرة في مجمع الرويس ليصبح أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم.  كما إن هذا المشروع الجديد يدعم بشكل فعال تحقيق تطلعات شركة بروج وأدنوك في النمو والتطور". 



وأضاف: " يتماشى طرح مواد خام ومنتجات جديدة إضافية مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 في تطوير بنية تحتية فعالة ومرنة، وقادرة على دعم النمو والتنويع الاقتصادي المتوقع وكذلك تحقيق إستراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي كما يسهم في زيادة الربحية من أعمالنا في مجال التكرير والبتروكيماويات".  

من جهته، أشاد ألفريد ستيرن بالشراكة القوية والعلاقة الطويلة والناجحة مع شركة أدنوك من خلال شركة بروج، مشيراً إلى التزام شركة بورياليس الراسخ بتوفير كافة أشكال الدعم لإنجاح مشاريع بروج التنموية من خلال إنشاء مصانع إنتاج البولي أوليفينات الضخمة التي تساهم في تعزيز الصناعات التكريرية والبتروكيماوية والتي سوف تعتمد في إنتاجها على تقنية Borstar®. 

وأضاف: " تمثل وحدة تكسير مزيج المواد الخام الجديدة مرحلة مهمة لشركة بروج وخطوة جديدة نحو تعزيز إستراتيجية شركة بورياليس للنمو والتوسع في منطقة الشرق الأوسط. كما أن هذا المشروع يعكس قوة ومتانة الشراكة التي نعتز بها مع شركة أدنوك، ويُجسّد التزام بورياليس واستعدادها لمواصلة مساهمتها في تطوير دولة الإمارات من خلال شركة بروج".

وقال أحمد عمر عبد الله: "يسرنا ترسية هذه العقود الخاصة بمشروع وحدة تكسير مزيج المادة الخام والذي يشكل إنجازاً جديداً وعلامة فارقة في تاريخ شركة بروج. إن بناء وتشغيل هذا المصنع الرابع في مجمع بروج للبتروكيماويات عالمي المستوى في الرويس يأتي في إطار جهودنا لتحقيق أهداف إستراتيجية الشركة 2030 للنمو والتطور". 

وأوضح بأن هذا الاستثمار يحقق ميزات مهمة تشمل تعزيز مساهمة بروج في دعم برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، حيث من المتوقع أن يساهم في تحقيق عائدات تتجاوز 3.5 مليار دولار أمريكي من خلال مختلف عمليات المشتريات والتشييد المحلية خلال مرحلة استكمال الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد. كما يتوقع أن يساهم المشروع أيضاً في تحقيق عائدات اقتصادية والمزيد من فرص الأعمال للشركات المحلية في الإمارات.

وأضاف: "يسهم مشروع المصنع الجديد في إضافة 6 مليارات دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي كفائدة مباشرة من عائدات المنتجات، كما يوفر آلاف الوظائف وفرص العمل خلال مرحلة إنشاء المصنع وبعد استكماله وتشغيله."

من ناحيته، أكد ويم رولز، الرئيس التنفيذي لشركة بروج برايفت ليمتد، أن الطاقة الإنتاجية الجديدة من البولي أوليفينات التي سيتم توفيرها مع تشغيل وحدة تكسير مزيج المواد الخام ستمكن شركة بروج من توسيع محفظة منتجاتها وضمان إمدادات آمنة ومستقرة للعملاء على المدى البعيد. 

وقال: "مع تشغيل المصانع الجديدة ستتمكن بروج من تلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من البولي أوليفينات  في الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وذلك من خلال دورها في  تنويع وزيادة مجموعاتنا  من الحلول البلاستيكية المبتكرة والمستدامة والمتنوعة والتي تساهم بشكل كبير في تحقيق تطلعات وتوقعات العملاء في تعزيز نموهم وأعمالهم."


شهدت شركة بروج منذ تأسيسها نمواً ملحوظاً ونجحت في رفع طاقتها الإنتاجية بمعدل 10 أضعاف خلال العشرين عاماً الماضية. ومع دخول وحدة تكسير مزيج المواد الخام  الجديدة  حيز التشغيل تبدأ الشركة ولأول مرة في تاريخها مزاولة نشاطات وعمليات صناعية تستخدم  خليط المواد الخام من إنتاج وحدة التكسير الجديدة مما يعزز القيمة من مادة النافتا والبوتان.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع: 

فيرجينيا ميسيسك، مدير الاتصال الخارجي بشركة بورياليس
الهاتف: +43 1 22 400 772  (فيينا، النمسا)، البريد الإلكتروني: virginia.mesicek@borealisgroup.com  

رحاب عمر عتيق

نائب الرئيس التنفيذي للاتصال العالمي بالإنابة بشركة بروج
الهاتف: +971 2 7080807، البريد الالكتروني: Rehab.Ateeq@borouge.com


 نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

نبذة عن شركة بورياليس 

تعد بورياليس إحدى الشركات الرائدة في توفير الحلول المبتكرة في مجال البولي أوليفينات والكيماويات القاعدية والأسمدة. ويقع المقر الرئيسي لشركة بورياليس في فيينا بالنمسا ولديها مشاريع في أكثر من 120 دولة كما يعمل لديها حالياَ نحو 6,600 موظف حول العالم، وقد بلغت إيرادات الشركة من مبيعاتها في عام 2017 نحو 7.5 مليار يورو كما بلغت أرباحها الصافية نحو 1,095 مليون يورو. وتمتلك مبادلة، من خلال شركتها القابضة، 64% من أسهم شركة بورياليس، في حين تمتلك شركة أو إم في (OMV) - وهي شركة دولية متكاملة في مجال النفط والغاز ومقرها في النمسا - 36% الباقية من أسهم الشركة. وتوفر شركة بورياليس خدماتها ومنتجاتها للعملاء حول العالم بالتعاون مع شركة بروج التي تأسست في أبوظبي كشراكة بين شركة بورياليس وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وتسعى شركتي بورياليس وبروج بشكل استباقي لدعم المجتمع من خلال تصديهما للعديد من التحديات المجتمعية الحقيقية وتوفير حلول عملية. وتلتزم كلتا الشركتين بمبادئ الرعاية المسؤولة التي تعتبر إحدى المبادرات التي تهدف إلى تحسين أداء الشركات الكيماوية من ناحية الأمن والسلامة والعمل على توفير الحلول المناسبة للتحدي العالمي المتعلق بتوفر مياه الشرب ومرافق الصرف الصحي من خلال ابتكار المنتجات وعبر برنامجهما المشترك "مياه من أجل العالم".   

نبذة عن بروج

تعتبر بروج شركة بتروكيماوية رائدة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة ذات القيمة العالية. تأسست الشركة كشراكة بين شركة أدنوك وشركة بورياليس النمساوية. تستخدم الحلول التي تنتجها بروج تطبيقات التغليف والبنية التحتية والطاقة وقطع السيارات والزراعة والرعاية الصحية. بفضل طاقتها الإنتاجية السنوية الإجمالية التي تبلغ  4.5 مليون طن، أصبح مجمع بروج الصناعي في الرويس بدولة الإمارات العربية المتحدة أكبر مجمع متكامل لإنتاج البولي أوليفينات في العالم. كما تسعى الشركة إلى زيادة طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2025.


يرجى زيارة المواقع الالكترونية:

بروج: www.borouge.com
أدنوك: www.adnoc.ae
بورياليس: www.borealisgroup.com