Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تعلن عزمها توسعة منشأة الحصن للغاز الحامض

article-img

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 8 نوفمبر 2016: أعلنت أدنوك اليوم عزمها توسيع منشأة الحصن، بالتعاون مع شركة أوكسيدنتال للبترول، في خطوة ستزيد من طاقة المنشأة لمعالجة الغاز الحامض بنسبة 50% من قدرتها الحالية.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة، قد افتتح في أبريل الماضي منشأة الحصن التي تعد من أكبر منشآت إنتاج الغاز الحامض على مستوى العالم بتكلفة 10 مليار دولار. وقد بدأـت عملياتها عام 2015، ووصلت إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة البالغة مليار قدم مكعب يومياً من الغاز خلال الربع الثاني من العام الماضي. 

ومن المتوقع أن تدخل التوسعة الجديدة حيز التشغيل قبل انتهاء خطة الخمس سنوات ضمن استراتيجية أدنوك 2030، والتي تم اعتمادها مؤخراً من قبل المجلس الأعلى للبترول. 

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "تماشياً مع توجيهات القيادة وتنفيذاً لاستراتيجية أدنوك 2030، نعمل على ضمان إنتاج كميات إضافية من الغاز لتلبية النمو المتزايد في الطلب المحلي وكذلك من عملائنا الدوليين. وسيكون لمشاريع الغاز الحامض دور مهم في ضمان تحقيق هذه الأهداف".

وأضاف: "تمتلك أدنوك اليوم خطة رئيسية متكاملة للغاز تغطي جميع مكوّنات سلسلة القيمة، ومن شأن هذه الخطة ضمان توفير الإمدادات بالكفاءة والفعالية المطلوبة، فضلاً عن تعزيز قيمة أصولنا من الغاز ومواصلة الاستثمارات الذكية والمدروسة لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية".
من جانبها، قالت فيكي هولوب، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أوكسيدنتال للبترول: "نحن سعداء بالتزام أدنوك بالمضي قدماً في توسعة منشأة الحصن. ونتطلّع إلى العمل على المرحلة القادمة لتوسيع المنشأة، حيث يشهد الطلب المحلي على الغاز ارتفاعاً متزايداً، ولا شك بأن

 معالجة المزيد من الغاز الحامض المستخرج من المكامن الحالية والجديدة هو القرار الصحيح على المستوى التجاري".

وأضافت: "لدينا شراكة مميزة مع أدنوك، وقد استطعنا عبر السنوات دمج خبراتنا بالشكل الأنسب بحيث بات مشروع الحصن يمثل قصة نجاح للجميع".

ومن إجمالي المليار قدم مكعب من الغاز التي ينتجها المشروع يومياً، يتم ضخ 500 مليون قدم مكعب إلى شبكة الغاز، ويتم إنتاج 4400 طن يومياً من سوائل الغاز الطبيعي، و33 ألف برميل يومياً من المكثفات النفطية وحوالي 9000 طن يومياً من حبيبات الكبريت النقي.
وستسهم توسعة منشأة الحصن في جعل أدنوك ضمن أكبر منتجي الكبريت في العالم، والذي ينتج عن عملية معالجة الغاز الحامض. 

كما ستدعم أدنوك عملية تطوير صناعة منتجات الكبريت المحلية، بما في ذلك تعزيز صناعات الأمونيا واليوريا الحالية، وصناعات الجيل الجديد من الأسمدة المتطورة. 

يذكر أن منشأة الحصن مشروع مشترك بين شركة أبوظبي الوطنية للبترول "أدنوك" بحصة 60 بالمائة، و"أوكسيدنتال للبترول" بحصة 40 بالمائة. 

 

تفاصيل

نوفمبر 08, 2016