Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك للغاز الحامض تنشئ خط أنابيب جديد لنقل الكبريت السائل من حقل شاه

article-img
أبوظبي 14 أكتوبر2018: أكدت شركة أدنوك للغاز الحامض، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أن العمل جاري لتشييد خط أنابيب جديد لنقل الكبريت السائل المُنتج من حقل شاه للغاز الحامض التابع للشركة حسب الخطط الموضوعة ضمن مساعيها لزيادة القيمة من موارد الشركة.  

ويهدف خط الأنابيب الإضافي إلى نقل الكبريت السائل من مصنع معالجة الكبريت الرئيسي إلى مصنع تحبيب الكبريت الذي يقع على بعد 11 كيلومتراً، حيث يتم تحويله إلى حبيبات وتخزينه ومن ثم نقله عبر السكة الحديدية إلى محطة معالجة الكبريت في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لأدنوك.

ويخدم خط الأنابيب الجديد والذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2019، توسعات إنتاج الكبريت المستقبلية، كما يسهم في تحقيق قيمة إضافية من الكبريت الذي يعتبر منتجاً رئيسياً من أعمال معالجة الغاز الحامض، ويعزز المرونة التشغيلية للعمليات الحالية. وتتولى شركة "إم إم إي سي مانيسمان" الألمانية تنفيذ الأعمال الهندسية وتوريد المعدات والمواد والتشييد والتشغيل التجريبي لخط الأنابيب الجديد.  وستصب 60% تقريباً من قيمة العقد في اقتصاد دولة الإمارات بما يتماشى مع أهداف برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.  

ويتم إنتاج الكبريت بكميات كبيرة في حقول الغاز الحامض نتيجة لعمليات إزالة كبريتيد الهيدروجين (H2S)  من الغاز قبل إخضاعه للمزيد من عمليات المعالجة  وتقوم أدنوك بتصدير الكبريت المُحبب إلى عملائها  في جميع أنحاء العالم.

ويُنتّج مصنع شاه حالياً 500 مليون قدم مكعبة يومياً من غاز الشبكة، و4,400 طن يومياً من سوائل الغاز الطبيعي، و33,000 برميل يومياً من المكثفات البترولية وحوالي 10,000 طن يومياً من الكبريت المحبب النقي وذلك من أصل مليار قدم مكعبة من الغاز الحامض تتم معالجتها يومياً.

وتتولى شركة أدنوك للغاز الحامض، المشروع المشترك بين أدنوك وشركة "أوكسيدنتال بتروليوم،" تشغيل حقل شاه للغاز الحامض ومصانع ومرافق معالجة الغاز المرتبطة به. 
 
أ

تفاصيل

أكتوبر 14, 2018