عبر برنامج "ياس في المدارس" أدنوك توقع اتفاقية مع حلبة مرسى ياس لتشجيع تدريس مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

أبوظبي،21 أكتوبر 2019: وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم اتفاقية شراكة مع شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات (ADMM)، تشارك بموجبها في برنامج "ياس في المدارس" والذي يهدف للمساهمة في تسريع وتيرة تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في أبوظبي. 

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود أدنوك لدعم الجيل القادم من الطلاب الإماراتيين الموهوبين وتزويده بالمهارات والمعارف اللازمة، ليصبح العجلة الدافعة للنمو والازدهار، ويسهم في تعزيز جهود الدولة لبناء اقتصاد تنافسي مستدام، قائم على المعرفة والابتكار.

وبموجب الاتفاقية، سيتم توفير برنامج "ياس في المدارس" في شبكة مدارس أدنوك ومعاهدها الفنية، إضافة إلى مجموعة من المدارس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات. 
وقع الاتفاقية عمر صوينع السويدي، رئيس دائرة المكتب التنفيذي في أدنوك، وسيف النعيمي، نائب الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس.

وكانت شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات قد أطلقت برنامج "ياس في المدارس" ضمن إطار مبادرة للمسؤولية المجتمعية تهدف لتعليم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بطريقة تفاعلية وممتعة، وذلك عبر تنظيم مشاريع مميزة ترتكز على رياضة السيارات في المدارس للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 -21 عاماً.

وقامت أكثر من 450 مدرسة في دولة الإمارات بإدخال برنامج "ياس في المدارس" في مناهجها الدراسية، للمساهمة في تطوير تدريس مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لحوالي 35 ألف طالب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير بعد مشاركة أدنوك في البرنامج.

وبهذه المناسبة قال السويدي: " تلتزم أدنوك بخلق تأثير إيجابي مستدام في المجتمع من خلال توفير تجارب تعليمية مبتكرة تُمكن الجيل القادم من شباب الإمارات من إطلاق طاقاتهم الإبداعية الكامنة. ويأتي برنامج "ياس في المدارس" متماشياً مع برامج أدنوك لدعم التعليم والتدريب للأجيال الشابة الموهوبة في الإمارات".
 


وأضاف: " نحن على ثقة بأن الاستثمار في تعليم طلابنا اليوم سيعزز قدرات شبابنا ويسهم في زيادة تنافسيتهم في سوق العمل في المستقبل، حيث سيضع هذا البرنامج أمام الطلاب تحديات جديدة تعزز إمكاناتهم وتدفعهم للإبداع والابتكار. وإلى جانب تطوير وتشجيع تعلم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، يتيح هذا البرنامج للطلاب وأولياء الأمور التعرف على الخيارات الوظيفية المستقبلية في مجالي الهندسة والتصنيع". 


ووفقا للاتفاقية تشارك أدنوك كراع رسمي لنهائيات الفورمولا 1 العالمية للمدارس والتي ستقام في جزيرة ياس في نفس الأسبوع الذي تنطلق فيه جائزة طيران الاتحاد الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي 2019. وسيشارك في نهائيات الفورمولا 1 العالمية للمدارس طلاب من جميع أنحاء العالم، حيث سيتنافسون ضمن فرق لتصميم وبناء سيارات فورمولا 1 مصغرة والتسابق بها على مسار مخصص. وتهدف بطولة الفورمولا 1 للمدارس، التي تستهدف الطلاب من سن 12- 16 عاماً، إلى تشجيع التميز في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ضمن أجواء تفاعلية وممتعة وتعليمية. 

كما يتضمن برنامج "ياس في المدارس" تحدي "فورمولا 1 للمدارس"، وهو مسابقة عالمية متنوعة التخصصات تقوم فيها فرق من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 9- 19 عاماً باستخدام برامج "الكاد كام" لتصميم وتصنيع واختبار سيارات سباق مصغرة مصنوعة من نماذج سيارات فورمولا 1 تعمل بضغط الهواء.

ويضم البرنامج أيضاً تحدي "فورمولا إثارة" لسباقات الفصول الدراسية، حيث يقوم أطفال المدارس بتطوير سيارات سباق نموذجية مصنوعة من الكرتون واختبارها على حلبة فورمولا إثارة"، وفي سباق لاند روفر لسيارات الدفع الرباعي في المدارس الذي يتمحور حول تصميم وبناء سيارات دفع رباعي مُتحكم بها إلكترونياً.

وقال الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس: "تعد الشراكة مع أدنوك خطوة مهمة في مسيرة التطوير المستمر لبرنامج "ياس في المدارس"، وهي فرصة رائعة لتطويروصقل مهارات الطلاب المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في دولة الإمارات".

وأضاف العامري: "نحن سعداء للغاية لهذه الشراكة الاستراتيجية مع أدنوك التي تشاركنا رؤيتنا في تعزيز مهارات الطلاب عبر رياضات السيارات وسباقات الفورمولا 1. يعتبر برنامج "ياس في المدارس" منصة مثالية لتعزيز إمكانيات الطلاب في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ضمن بيئة تفاعلية ، فضلاً عن فوائده المجتمعية طويلة الأمد على صعيد تنمية المواهب في قطاعات الهندسة والتصنيع في الإمارات".

وستكون مبادرة "ياس في المدارس" حاضرة في النسخة السابعة من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبيك"، الذي سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة الممتدة ما بين 11- 14 نوفمبر القادم.
 
 
 

نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.adnoc.ae .