Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تطور حقل باب البري لزيادة طاقته الإنتاجية

article-img

أبوظبي، نوفمبر 14 2017 أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن خطة لتطوير حقل باب، أكبر أصولها البرية المنتجة للنفط، من خلال القيام باستثمارات ضخمه لتطوير مرافق البنية التحتية لعمليات الانتاج بهدف استدامة وزيادة معدلاته الإنتاجية. ويعد تطوير حقل باب خطوة مهمة لتنفيذ استراتيجية أدنوك للنمو الذكي 2030 والتي تهدف لزيادة الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، من خلال التركيز على زيادة القدرة الإنتاجية وخفض تكاليف العمليات ذات الصلة.

وتخطط أدنوك لتطوير حقل باب القديم للمحافظة على استمرار تدفق النفط وزيادة السعة الإنتاجية من 420,000 برميل من النفط يوميا إلى 450,000 برميل يومياً بحلول عام 2020. وكانت أدنوك البرية التي تدير امتياز حقل باب قد منحت عقد العمليات الهندسية والمشتريات والتشييد للشركة الصينية للإنشاءات البترولية الهندسية لتنفيذ عمليات التطوير.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "تماشياً مع توجيهات القيادة بالتركيز على الارتقاء بالأداء وتعزيز الكفاءة، وضمن استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي التي اعتمدها المجلس الأعلى للبترول، أطلقت أدنوك خطة لتطوير حقل باب للمحافظة على استمرارية تدفق النفط وزيادة الإنتاج. وتؤكد هذه الخطوة التزام أدنوك بالقيام باستثمارات ذكية لزيادة قدرتها الإنتاجية على المدى الطويل لتعزيز قيمة الموارد الهيدروكربونية من خلال زيادة الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والانتاج".
وتشمل عملية تطوير حقل باب حفر مجموعة من الآبار على أعماق مختلفة في موقع مشترك، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه الطريقة في حقل باب، مما يقلل من التكلفة والبصمة البيئية لعمليات الحفر. كما سيتم استخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة لرصد ومتابعة الأداء في عمليات الحفر من بعد. ويمثل استخدام التكنولوجيا الحديثة والتقنيات التي تحقق قيمة إضافية أحد المرتكزات الأساسية لاستراتيجية أدنوك من خلال زيادة كفاءة العمليات الإنتاجية والمحافظة على استمرار الانتاج من الحقول المتقادمة.

وقال عبد المنعم الكندي، مدير دائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: "بعد عملية مناقصة شهدت تنافساً شديداَ، تم اختيار الشركة الصينية للإنشاءات البترولية الهندسية لتنفيذ هذا المشروع المهم، بما يضمن بناء شراكات استراتيجية بنّاءة تحقق قيمة إضافية من استثماراتنا الجديدة في حقل باب، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمبتكرة في دعم جهود أدنوك التي تركز على زيادة الكفاءة وخفض التكاليف مع المحافظة على الصحة والسلامة والبيئة، والالتزام بأمن وسلامة العمليات والمنشآت"

وأضاف “يلعب حقل باب البري دوراً مهما في تحقيق هدف أدنوك والمتمثل في زيادة قدرتها الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2018. وتمثل الاستفادة من التقنيات الرقمية المتطورة لإدارة الحقول مُمكنا أساسياً لنجاح جهودنا التي تستهدف رفع انتاجنا من النفط وزيادة الربحية من عملياتنا في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج في سعينا نحو التطوير والتحديث وتحقيق التوزان بين زيادة الكفاءة والاستثمارات الأمثل لتحقيق النمو"

وقال "بالإضافة الى تطوير العمليات الإنتاجية في حقل باب، تسهم استثماراتنا في زيادة قدراتنا في مجال معالجة المياه والغاز بإضافة وحدة جديدة لفصل ومعالجة الغاز يتم تشييدها الى جانب الوحدات السبع الموجودة حالياً والتي تقوم بتجهيز النفط الخام للتصدير"  

وتسهم الأتمتة الرقمية الذكية لحقول النفط والتقنيات الحديثة لمعالجة البيانات في إحداث تحول جذري في الطريقة التي تدير بها أدنوك عملياتها. حيث تشهد الإيرادات والربحية زيادة مستمرة بفضل دور عمليات الأتمتة في زيادة القدرة الإنتاجية لحقول النفط وتعزيز قدرات التنبؤ وزيادة الإنتاج وتخفيض التكاليف. كما توفر مراقبة دائمة لما يجري في مواقع الحفر بشكل فوري لتتيح متابعة معدلات الأداء والحصول على أحدث البيانات والمعلومات الهامة وتحليلها والتعامل معها بهدف تحسين سرعة وكفاءة عملية اتخاذ القرار مما يقلل من العمليات التي تهدر الوقت ولا تحقق قيمة اضافية. كما تؤدي الأتمتة أيضا إلى تعزيز معايير السلامة حيث أن تقنيات الرصد والمراقبة عن بعد تقلل تعرض العنصر البشري والبيئة للمخاطر التي ترافق العمل في حقول النفط والغاز. 

 

تفاصيل

نوفمبر 14, 2017