Hamburger Buttonclosesearch
Englishkeyboard_arrow_right

أدنوك تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي لجمعية مهندسي البترول 2018 بأبوظبي

article-img
أبوظبي 16 أبريل 2018: أكد عبد المنعم الكندي، مدير دائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة الكوادر البشرية والأصول  والحفاظ على البيئة أكثر من أي وقت مضى لا سيما مع تحول عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز في قطاع الطاقة العالمي إلى حقول أكثر تعقيداً وبعداً وصعوبة.

جاء ذلك في الكلمة الرئيسية التي ألقاها خلال المؤتمر والمعرض الدولي لجمعية مهندسي البترول 2018 حول السلامة والبيئة والمسؤولية المجتمعية والذي تستضيفه أبوظبي خلال الفترة بين 14-16 أبريل الجاري. وقال الكندي: "إن التغييرات في ممارسات العمل الأساسية، إلى جانب ارتفاع مستوى الوعي في أوساط الجهات ذات الصلة، تفرض على صناعة النفط والغاز مواصلة العمل لضمان تطبيق إجراءات فعالة تعزز من حماية الصحة والسلامة في كافة عمليات القطاع".  

وأضاف: "إن العمل من خلال الشراكات يمثل عاملاً رئيسياً في ضمان سلامة الأفراد وحماية المجتمعات والبيئة التي نمارس عملياتنا فيها، لذلك نعمل على تعزيز الشراكة  فيما بين موظفينا لتمكينهم من التعامل مع المخاطر التي تهدد الصحة والسلامة والبيئة بشكل استباقي، وإقامة شراكة مع نظرائنا في قطاع النفط والغاز لتبادل المعرفة والدروس المستفادة من الحوادث ومواصلة تطوير معايير الصحة والسلامة والبيئة إضافة الى تعزيز الشراكة مع المقاولين العاملين معنا لضمان سلامة الأفراد والعمليات  في كافة المواقع وتطبيق ثقافة الصحة والسلامة والبيئة أولاً".

وأشار الكندي إلى أن أدنوك مستمرة في تطبيق الأهداف الطموحة لميثاقها نحو 100% صحة وسلامة وبيئة الذي يتماشى مع التزام الشركة الراسخ بضمان سلامة الأفراد والمجتمعات التي تمارس فيها عملياتها، موضحاً أن ذلك يأتي إدراكاً من أدنوك لمسؤوليتها في حماية الصحة والسلامة والبيئة باعتبارها حجر الزاوية لكل ما تقوم به الشركة من عمليات ونشاطات تجارية. 

وتابع الكندي قائلاً: "إننا نتوقع من كوادرنا والمقاولين العاملين معنا عدم التهاون مع أي أفعال أو سلوكيات تهدد السلامة ونعمل على تمكينهم وتشجيعهم على التقيد بسياسات وإجراءات الأمن والسلامة لقناعتنا الراسخة بأن الصحة والسلامة والبيئة تمثل القوة الدافعة التي تتيح الاستفادة من قدرات وإمكانيات كوادرنا والارتقاء بالأداء وزيادة الربحية وتعزيز الكفاءة التشغيلية والتي تمثل المرتكزات الأساسية لنجاح أدنوك".  

وأضاف: "بهدف تعزيز القيمة والعائد الاقتصادي من موارد دولة الإمارات تخطط أدنوك للاستفادة من مكامن أبوظبي للغاز الحامض، وقد بدأنا بالفعل في استكشاف وتقييم موارد غير تقليدية تحيطها العديد من التحديات مع التركيز في نفس الوقت على رفع الكفاءة وتعزيز القيمة، و ضمان الصحة والسلامة والبيئة في بيئات العمل الصعبة".  

وأكد الكندي على أن التقيد بالعمل وفقاً لميثاق 100% صحة وسلامة وبيئة يمثل عاملاً أساسياً لنجاح استراتيجية أدنوك 2030 للنمو الذكي، موضحاً بأن تعزيز ثقافة السلامة بصورة فعالة يُمكن الأفراد من التدخل بشكل استباقي لمنع أي سلوكيات أو أفعال تشكل خطراً على السلامة أو البيئة، كما أنه يعتبر مفتاحاً لنجاح أدنوك في تحقيق هدفها للتحول إلى شركة أكثر مرونة، وذات توجه تجاري تركز على الارتقاء بالأداء. 

وتابع الكندي قائلاً: "تتوقع أدنوك من جميع الشركاء نفس المستوى من الالتزام بضمان الصحة والسلامة والبيئة، بما في ذلك مقدمي الخدمات والمقاولين العاملين معنا، والذين يشكلون نسبة 60 إلى 70 في المئة في الأعمال المنجزة على مستوى شركات مجموعة أدنوك. فبالنسبة لأدنوك، يعتبر ضمان الصحة والسلامة والبيئة استثماراً في كوادرنا وأعمالنا ومن أجل تحقيق الأفضل بما يصب في مصلحة وطننا وشعبنا".

وفي مقابلة نشرت على "موقع الصحة والسلامة والبيئة الآن" ((HSE Now على موقع جمعية مهندسي البترول، استعرض عبد الله المرزوقي، مدير وحدة الصحة والسلامة والبيئة في أدنوك ورئيس المؤتمر والمعرض الدولي لجمعية مهندسي البترول التأثير المتنامي للتقنيات المتطورة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي ومنصات البيانات التنبؤية، على مجالات الصحة والسلامة والبيئة، موضحاً بأن دورها لا يقتصر فقط على زيادة الكفاءة والإنتاجية والربحية عبر كافة مجالات وجوانب الأعمال، بل يمتد كذلك ليشمل تعزيز الصحة والسلامة وحماية البيئة. 

وأشار المرزوقي إلى استخدام أدنوك للتقنيات الحديثة والتطبيقات المتقدمة مثل منصات تحليل البيانات الضخمة التنبؤية والذكاء الاصطناعي كأمثلة على مساهمة هذه الأنظمة المتطورة في تعزيز الكفاءة والإنتاجية والربحية ودورها في تحليل كميات هائلة من البيانات للكشف عن نماذج أو اتجاهات من شأنها توفير معلومات مهمة تعزز ممارسات الأداء والإدارة في مجال الصحة والسلامة والبيئة.

ويعتبر المؤتمر والمعرض الدولي لجمعية مهندسي البترول حول الصحة والسلامة والبيئة والأمن والبيئة والمسؤولية المجتمعية حدثاً فريداً في مجال عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج. ويشارك في المؤتمر مجموعة من المهنيين من كافة أنحاء العالم في مجالات الصحة والسلامة والبيئة بهدف تبادل أفضل الممارسات والطرق الفنية الحديثة واستراتيجيات الامتثال وطرق ومناهج إشراك المجتمعات المحلية.
 

تفاصيل

أبريل 16, 2018