أدنوك توقع اتفاقية جديدة طويلة الأجل لبيع الزيوت الأساسية في الصين

أبوظبي، 2 أبريل 2019: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم عن إبرامها اتفاقية مهمة طويلة الأجل مع شركة " كزيامن ساينولوك أويل الصينية المحدودة " لبيع زيوتها الأساسية عالية الجودة ADbase"" في السوق الصيني.

وتتماشى الاتفاقية الجديدة مع استراتيجية أدنوك التي تهدف إلى تعزيز القيمة من منتجات أعمالها في مجالات التكرير والبتروكيماويات والمنتجات المكررة، حيث تنتج أدنوك للتكرير، إحدى شركات مجموعة أدنوك، نحو 500 ألف طن متري سنوياً من الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة من مجمع الرويس لتكرير النفط والمنتجات البتروكيماوية. وتُستَخدم الزيوت الأساسية من المجموعة الثالثة كمادة خام لتصنيع مواد التشحيم، خاصة زيوت المحركات والمعدات الصناعية عالية الأداء من الصنف الأول. وتنتج الشركة أيضاً حوالي 100 ألف طن متري سنوياً من الزيوت الأساسية من المجموعة الثانية.

وبهذه المناسبة، قال أحمد بن ثالث، القائم بأعمال نائب الرئيس الأول لمبيعات المنتجات المكررة في دائرة التسويق والإمداد والتجارة في أدنوك: "يمثل توقيع هذه الاتفاقية المهمة للمبيعات مع مستهلك وموزع رئيسي للزيوت الأساسية في أحد الأسواق الكبيرة المتنامية، علامة بارزة أخرى على جودة زيوت أدنوك الأساسية ’Adbase‘، كما تجدد هذه الاتفاقية التأكيد على التزام أدنوك بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة، مع تحقيق أفضل قيمة تجارية من خلال اعتماد استراتيجيات تسويقية مبتكرة وتنافسية، وسعينا الدائم لتوسيع قاعدة عملائنا، والوصول لأسواق جديدة".

وتعد شركة " كزيامن ساينولوك أويل الصينية المحدودة " التي تأسست في عام 2011، واحدة من أكبر مستوردي وموزعي الزيوت الأساسية في الصين، حيث تستحوذ على حصة 5% من السوق البالغ حجمه 7.17 مليون طن سنوياً. وفي عام 2018، ارتفع الطلب على الزيوت الأساسية في الصين بنسبة 6.4%، ومن المتوقع أن ينمو بأكثر من 6% في عام 2019.

من جانبه، قال قينغتشون لين، مدير عام شركة " كزيامن ساينولوك أويل الصينية المحدودة ": "نقوم باستيراد الزيوت الأساسية من المجموعة الثالثة التي تنتجها أدنوك منذ عام 2016، ولدينا أكثر من 300 عميل ’مستخدم نهائي‘ في جميع أنحاء الصين. ولدينا ثقة كبيرة في جودة وموثوقية منتجات أدنوك من الزيوت الأساسية، التي نعتقد أنها يمكن أن تسهم في تلبية طلب السوق الصيني المتزايد على الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة".

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية عقب الاتفاقيتين الموقعتين في عامي 2017 و2018 مع شركة "بينثول المحدودة" وشركة "شيملوب إس أيه" لتزويد منتجات أدنوك من الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة في الأسواق الأمريكية والأوروبية.

وتستخدم أدنوك خام مربان من إنتاج أبوظبي من النفط الخام الخفيف والذي يحتوي على كميات عالية من مادة البرافين كمادة خام في مصنع إنتاج الزيوت الأساسية في مجمع الرويس، مما يضمن منتجات عالية الجودة وذات معامل لزوجة عالية "VI". ويعتبر عامل اللزوجة معياراً للتحقق من جودة مكونات زيوت التشحيم التي تضمن فعالية أكبر وأداء أفضل للمحركات وتقلل من استهلاكها للوقود علاوة على الإيفاء بمتطلبات اللوائح البيئية الصارمة.

يُشار إلى أن أدنوك كانت قد حصلت بالفعل على جميع موافقات معهد البترول الأمريكي "GM Dexos 1" و"ILSAC GF-5" و"0w-20" لتصنيف زيوت المحركات الصناعية، وتعمل مع عدد من شركات الإضافات البترولية للحصول على اعتماد وموافقات مصنعي المعدات الأصلية (OEM) وجمعية مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA).
 

 نبذة عن "أدنوك":

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.