Hamburger Buttonclose search
Englishkeyboard_arrow_right

مع بيع شحنة جديدة من الأمونيا الزرقاء لشركة "إنبكس" اليابانية أدنوك و"فرتيجلوب" تعززان تعاون الإمارات واليابان في مجال الطاقة منخفضة الكربون

تصدير ثالث شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان خلال العام الجاري، مما يعكس التزام أدنوك بريادة سلاسل الوقود منخفض الكربون الناشئة

أدنوك تتعاون مع "إنبكس" للاستفادة من فرص الأمونيا الزرقاء في توليد الكهرباء، معززة بذلك الشراكة طويلة الأمد بين الطرفين  

 

article-img
أبوظبي، 17 أغسطس 2021: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم، بالتعاون مع شركة "فرتيجلوب"، عن بيع شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إنبكس" اليابانية لاستخدامها في مجال توليد الكهرباء. ويأتي بيع هذه الشحنات ثمرةً للجهود المشتركة التي تم الإعلان عنها مؤخراً لتعزيز التعاون الصناعي بين دولة الإمارات واليابان ودعم تطوير سلاسل توريد جديدة للأمونيا الزرقاء بين البلدين الصديقين، خصوصاً في أعقاب بيع شحنات من الأمونيا الزرقاء من إنتاج الإمارات إلى شركتي "إيتوشو" و"إديمتسو" اليابانيّتين.

وتتمتع أدنوك وإنبكس بعلاقات شراكة وثيقة وطويلة الأمد، حيث تشارك إنبكس في عدد من امتيازات أدنوك في مجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، وهي كذلك شريك مع أدنوك و"بورصة إنتركونتيننتال" في بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة. كما أعلنت إنبكس مؤخراً عن تعاونها مع أدنوك وشركاء يابانيين آخرين لتنفيذ اتفاقية دراسة مشتركة بغرض استكشاف الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في دولة الإمارات.

وستقوم شركة "فرتيجلوب"، المشروع المشترك بين "أو سي آي" (58%) وأدنوك (42%)، بإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان. وتؤكد الشحنات، التي بيعت بأسعار مغرية تقارن بالأمونيا الرمادية (الأمونيا المُنتجة بدون احتجاز ثاني أكسيد الكربون وعزله)، على الأهمية الاقتصادية للأمونيا الزرقاء كمصدر ناشئ للطاقة منخفضة الكربون. وتعزز هذه الشحنات إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبوظبي والذي من المتوقع أن يزداد مع برنامج الإنتاج منخفض التكلفة المخطط له في "فرتيل". وكان قد تم الإعلان في يونيو الماضي عن انضمام "فرتيجلوب" إلى أدنوك و"القابضة" شريكاً في تطوير مشروع عالمي جديد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في الرويس بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً. 

ويمكن استخدام الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء وعمليات التكرير والصناعات مثل الحديد والصلب ومعالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج الأسمنت والأسمدة. وبالنسبة لليابان، على وجه الخصوص، من المتوقع أن يلعب الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له، مثل الأمونيا الزرقاء، دوراً مهماً في جهود الحد من انبعاثات الكربون من المنشآت الصناعية. 
 

تفاصيل

أغسطس 18, 2021
أبوظبي

نبذة عن أدنوك

تعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم. ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.adnoc.ae .

للاستفسارات الإعلامية:

معاذ كساسبة 
مسؤول العلاقات الصحفية في شركة أدنوك 
0505830660
mkasasbeh@adnoc.ae

نبذة عن "فرتيجلوب"

تعد "فرتيجلوب" أكبر مصدر للأسمدة النيتروجينية المنقولة بحراً على مستوى العالم، وأكبر منتج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة "فرتيجلوب" 6.6 مليون طن من اليوريا القابلة للبيع والأمونيا التجارية، والتي يتم إنتاجها في أربع شركات تابعة لها في دولة الإمارات ومصر والجزائر، وتستفيد من الوصول المباشر إلى ستة موانئ ومراكز توزيع رئيسية على البحر المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي. تأسست شركة "فرتيجلوب" في عام 2019، ويقع مقرها في أبوظبي، وهي مشروع مشترك بين شركة "أو سي آي إن. في." (58%) وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (42%).

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.fertiglobe.com

 

نبذة عن "هيئة دبي للتجهيزات" (دوسب)

أسست "هيئة دبي للتجهيزات" (دوسب) في العام 1992، وتقوم منذ تأسيسها بدور رئيس في توفير إمدادات الطاقة لإمارة دبي وتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والغاز المسال، المستخدم بصفة أساسية في توليد الطاقة وإنتاج المياه. تأخذ الهيئة على عاتقها مسؤولية توفير ونقل وتخزين وتوصيل الغاز الطبيعي إلى جميع العملاء والمستخدمين في إمارة دبي، عبر بنية تحتية قوية ومنظومة عمليات تعتمد على التخطيط الاستراتيجي لضمان إلى أعلى درجات الكفاءة والاعتمادية. ومع تنامي الطلب على الطاقة في إمارة دبي في ضوء ارتفاع معدلات الأنشطة التنموية فيها واتساع دائرتها، استجابت الهيئة بتطوير موارد جديدة للغاز الطبيعي من خلال الاستثمار في عمليات الاستكشاف والتوسع في ضمان إمدادات الغاز المسال، من خلال تطوير مرفأ استيراد عائم في ميناء جبل علي، في حين تقوم "دوسب" بتشغيل أكبر موقع لتخزين الغاز على مستوى المنطقة في مرغم على طريق حتا- دبي بما يسهم في تحقيق أمن الطاقة للإمارة.